رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ملكة بريطانيا تقود مراسم إحياء الذكرى الـ 70 ليوم النصر

ملكة بريطانيا إليزابيث
ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

قادت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، اليوم الأحد، مراسم إحياء للذكرى الـ 70 ليوم النصر، وهو يوم انتصار قوات الحلفاء على الجيش النازي وانتهاء الحرب العالمية الثانية.

وانضمت الملكة لنحو 1000 من المحاربين القدماء بجانب أعضاء الأسرة الملكية، الأمير تشارلز فيليب أمير ويلز، وزوجته دوقة كورنوول كاميلا، وقدامى المحاربين وعائلاتهم والسياسيين وأفراد القوات المسلحة وممثلي دول الحلفاء ودول الكومنولث التي قاتلت إلى جانب بريطانيا.

جاء ذلك بحضور رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في كنيسة "وستمنستر آبي" حيث أقيمت مراسم خاصة لتقديم الشكر للمحاربين القدماء الذي شاركوا في الحرب، وتكريم الذين فقدوا حياتهم في الحرب.

كما حضر مراسم يوم النصر عدد من السياسيين البريطانيين ومن بينهم زعيم حزب الاستقلال المستقيل نايجل فاراج.

وأعقب ذلك عرض عسكري في وسط لندن وأمام مقر البرلمان بمشاركة مئات الجنود الحاليين والسابقين وقدامى المحاربين، حيث شق الموكب العسكري طريقه من ساحة البرلمان حتى منطقة "الوايت هول" "منطقة الوزارات في لندن" مارا بشرفة مبنى وزارة الخزانة البريطانية، حيث قدم تشرشل خطابه التاريخي أمام حشود هائلة في يوم نهاية الحرب العالمية.

واحتشد الآلاف من المواطنين والسياح في ميدان البرلمان وأمام تمثال تشرشل لمشاهدة العرض العسكري، الذي ينظم بمناسبة إحياء الذكرى السبعين ليوم النصر، كما حلقت طائرات القوات الجوية الملكية مقدمة عروض رائعة احتفالا بهذه المناسبة.

وكانت مراسم الاحتفالات قد بدأت ظهر يوم الجمعة الماضي بالوقوف دقيقتي صمت على النصب التذكاري بمناسبة إلقاء رئيس الوزراء آنذاك ونستون تشرشل، خطابه التاريخي ليعلن رسميا نهاية الحرب.

كما شهدت البلاد إضاءة أكثر من 100 منارة تمتد من مدينة نيوكاسل أبون تاين في شمال شرق إنجلترا إلى مقاطعة كورنوول الساحلية جنوب غرب إنجلترا، بينما دقت الكاتدرائيات أجراسها أمس الساعة 11 صباحا للاحتفال بهذه المناسبة، إضافة إلى إقامة حفل غنائي كبير مساء أمس شارك فيه كبار الفنانيين البريطانيين.