رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. مؤتمر فعاليات البرنامج القومي لروماتيزم القلب بالمنوفية

جريدة الدستور

نظمت مديرية الصحة بمحافظة المنوفية، مؤتمرًا، اليوم، الأربعاء، لتدشين فعاليات البرنامج القومي لروماتيزم القلب، بقاعة المؤتمرات باستاد شبين الكوم بالمدينة، تحت رعاية وزير الصحة الدكتور عادل العدوي، والدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية.

ويأتي هذا المؤتمر ضمن حملات التوعية التي تنظمها وزارة الصحة في 10 محافظات مختلفة لحماية الأطفال والشباب من روماتيزم القلب.

أعربت الدكتورة هناء سرور، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، في بداية المؤتمر عن اهتمام المحافظة واستجابتها السريعة في تدشين البرنامج القومي للحمى الروماتيزمية لتكون المنوفية من أوائل المحافظات التي تحارب هذا المرض، خاصة وأن مستشفى السادات هي النواة لتنفيذ هذا البرنامج القومي، وذلك لتوفر جهاز (الإيكو) بها، بالإضافة إلى إنشاء عيادات للكشف المبكر لهذا المرض بمستشفى تلا، ومستشفى الباجور وستقدم الخدمة مجانا لجميع المرضى.

كما أكد الدكتور علاء الغمراوي، مدير عام البرنامج القومي بالوزارة، ضرورة التوعية بخطورة هذا المرض الذي يدمر صمامات القلب، مما يتطلب جراحة قلب مفتوح، والذي يكلف الدولة 6 مليارات جنيه سنويا، فضلا عن المشقة التي يتكبدها المواطن في تغيير الصمامات أو توسيعها.

وشدد على أهمية الاكتشاف المبكر لمرض روماتيزم القلب عن طريق إنشاء عيادات اكتشاف مبكر مزودة بالأجهزة اللازمة.

وفي كلمته أشار مصطفى بيومي، السكرتير العام المساعد للمحافظة، إلى أن العشوائية والفقر والجهل وقلة الوعي بالمرض وعدم توفر الأجواء الصحية التي ينشأ فيها الأطفال؛ من الأسباب الرئيسية لانتشار مثل هذه الأمراض.

وأكد بيومي، أهمية التوعية ورفع مستوى المعيشة، مؤكدًا أهمية نشر الوعي في المدارس ودور العبادة والمجتمع المدني، بالتنسيق مع المتخصص من القطاع الطبي، ووفقا لجدول زمني محدد وخطة موضوعة بعناية لضمان أن تؤتي هذه الحملات ثمارها.

حضر المؤتمر مصطفى بيومي السكرتير العام المساعد، والدكتور علاء الغمرواي، مدير عام البرنامج القومي بالوزارة، والدكتورة هناء سرور، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، والدكتور محمد الهياتمي وكيل مديرية الشئون الصحية صفوت الرفاعي رئيس قسم أمراض القلب بجامعة قناة السويس، والدكتور ممدوح العربي رئيس مؤسسة العربي.

كما حضر المؤتمر نقيب الأطباء بالمنوفية وممثلين من الأوقاف والكنيسة والمجتمع المدني وعدد من الرائدات الريفيات.