رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الوزيرة الأولى في اسكتلندا: أي حكومة قادمة ستفتقد للشرعية

نيكولا ستورجيون
نيكولا ستورجيون

قالت الوزيرة الأولى في اسكتلندا وزعيمة الحزب القومي الاسكتلندي نيكولا ستورجيون، صباح اليوم الثلاثاء، إن "أي حكومة قادمة في المملكة المتحدة ستفتقد إلى الشرعية إذا لم تحصل على دعم الناخبين الاسكتلنديين"، مشيرة إلى أن أي حكومة قادمة لا يمكن فقط أن تكون ممثلة لانجلترا فقط دون اسكتلندا.
وأضافت ستورجيون - في كلمتها أمام حشد من أنصارها في "دامفرايز" - أن "اختبار الشرعية" للفوز بالانتخابات العامة بعد غد /الخميس/ لا يمكن أن يكون ببساطة هو أكبر حزب في انجلترا".
وأكدت أنها لن تمنح زعيم حزب العمال اد مليباند "بطاقة مرور" ليتولى رئاسة الوزراء، في إشارة منها إلى الصراع المحتمل على ميزانية البلاد.
وتابعت زعيمة القوميين "بالتأكيد سيكون هناك اختبار للشرعية يجب تطبيقه على أي حكومة قادمة تتشكل بعد هذه الانتخابات..ببساطة لا يمكن أن يصبح الحزب الأكبر في انجلترا فقط".
وشددت على أن ديفيد كاميرون لن يحق له حكم اسكتلندا إذا كشفت نتائج الانتخابات عن عدم وجود مؤيدين لحزبه في شمال البلاد، مشيرة إلى أن أي حكومة قادمة تتطلب الحصول على دعم الناخبين الاسكتلنديين، قائلة إن "ديفيد كاميرون لا يملك تفويضا لحكم اسكتلندا إذا فاز بفترة ولاية ثانية".
وكشفت استطلاعات الرأي عن أن الحزب القومي الاسكتلندي في طريقه إلى اكتساح الانتخابات في شمال البلاد ليحصد المقاعد الـ41 الخاصة بالعمال في انتخابات 2010، إضافة إلى فوزه أيضا بالمقعد الوحيد لحزب المحافظين.
كما حذرت الوزيرة الأولى، زعيم العمال من أنه لا يجب أن يفترض وجود دعم من نواب حزبها بسبب التزام الحزب بإبقاء المحافظين بعيدا عن الحكومة، مشددة على أنها لن تسمج لحكومة حزب عمال أقلية بأن تكون نسخة من حكومة المحافظين السابقة.
وتطالب ستورجيون بزيادة المخصصات المالية لاسكتلندا وزيادة الإنفاق على جميع القطاعات في شمال البلاد ورفع الحد الأدنى من الأجور، إضافة إلي إلغاء برنامج "صواريخ ترايدنت" للرادع النووي.