رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مفاجأة.. الإنترنت سيختفي بعد 8 سنوات

حذر علماء وباحثون
حذر علماء وباحثون مما وصفوه"هلاك" شبكة الإنترنت

حذر علماء وباحثون مما وصفوه"هلاك" شبكة الإنترنت عام 2023 بسبب الطلب الهائل على المعلومات في مقابل عدم القدرة على الاستجابة للطلب المتزايد من قبل الأفراد والشركات.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن علماء قولهم إن استخدام شبكة الإنترنت بالمعدلات الحالية سيؤدي إلى استهلاك جميع مصادر الطاقة التي يتم توليدها في بريطانيا على سبيل المثال.

كما أن قدرة الكابلات والألياف البصرية على تبادل البيانات بين مراكز المعلومات والأجهزة الذكية سيصل إلى حدوده القصوى خلال 8 أعوام من اليوم.

ونقلت الصحيفة عن البروفيسور أندرو إيليس قوله إنه من نتائج هذا الأمر ارتفاع فواتير الاتصال بالإنترنت أو الحدّ من البيانات التي يستطيع الفرد استهلاكها شهرياً.

ومن المقرر عقد لقاء يجمع الباحثين والعلماء والخبراء في لندن الأسبوع المقبل بهدف البحث في مستقبل الإنترنت، في وقت بدأت جامعات عدة بدراسة السبل الكفيلة بإيجاد حل لهذه المشكلة التي تعدّ كارثية في حال وقوعها، لاسيما في ظل الاعتماد المتزايد على الأجهزة المتصلة بالإنترنت في تسيير شؤون الحياة اليومية.

في المقابل، يؤكد الأستاذ الجامعي أندرو لورد أن العلماء سيجدون الحلّ الأنسب لنقل البيانات وتخفيف الأعباء عن الألياف البصرية التي لا بدّ أن تصل يوماً ما إلى نقطة "الإشباع".