رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو..النص الكامل لكلمة "السيسي" أمام القمة الثلاثية بـ "قبرص"

السيسي
السيسي

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن سعادته البالغة؛ لوجوده في القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، كما أعرب عن تقديره البالغ للرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس.

وأضاف السيسي في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد للإعلان عن نتائج القمة الثلاثية، أنه يؤكد أن موقف مصر ثابت من القضية القبرصية، القائم على توحيد الشعب القبرصي بكل طوائفه وسيادة واستقلال وسلامة أراضيه.

كما أعرب الرئيس عن سعادته للقائه رئيس الوزراء اليوناني، مشددا على أنه يثمن حرصه على المشاركة، في الاجتماعات، وتفعيل آلية المشاركة الثلاثية بين الدول الثلاث التي انطلقت في القاهرة نوفمبر الماضي.

وأكد الرئيس أن التحام الحضارتين الفرعونية والإغريقية كان له دور في إيجاد علاقات فريدة بين اليونان ومصر.

وقال السيسي، "إننا نستمد العزيمة من استذكار ماضينا وتراثنا المشترك، الآن نضطلع سويا لصنع مستقبل مشرق لشعوبنا بوجود علاقات يسودها السلام والتسامح والاستقرار والرفاهية والعدالة الاجتماعية".

وأضاف السيسي، "البحر المتوسط بيننا ويحفزنا دائما على تبني العيش المشترك، وها نحن اليوم نجتمع مجددا متمسكين بقيمنا الأصيلة الراسخة مطلعين بنظرة عصرية إلى غد أكثر رحابة لكافة شعوب المنطقة ".

وأشار إلى أن شعب مصر يتابع باهتمام اجتماع اليوم، مضيفا "لعلكم شعرتم بالمكانة التي تحتلها قبرص واليونان لدى الشعب المصري فهي مكانة مكتسبة على مر التاريخ ؛ لأنها ازدادت رسوخا في نفوس المصريين تقديرا لما بذلته الدولتان من جهود لمساندة الإرادة المصرية الحرة في 25 يناير و30 يونيو".

وتابع، "ناقشنا اليوم فتح آفاق جديدة للتعاون بين بلادنا في المجالات السياسية، الاقتصادية، الاستثمارية، وفي مجالات الطاقة والسياحة والنقل البحري خاصة بعد وقائع المؤتمر الاقتصادي المصري الذي عقد في مارس الماضي".

وأشار إلى أن المؤتمر الاقتصادي أظهر الحيوية التي يتمع بها الاقتصاد المصري والفرص الكامنة للاستثمار فيها وعكس الجهود المبذولة للنهوض بالاقتصاد، كما أن المشاركة الدولية الواسعة في مؤتمر شرم الشيخ تؤكد الثقة الكبيرة في الاقتصاد المصري .

وأوضح، أن مصر لديها إمكانيات كبيرة في الفترة المقبلة، لذا تم الاتفاق على الارتقاء بمستوى التعاون مع كل من اليونان وقبرص، بما يتناسب مع مستوى العلاقات، وحتى توفر هذه الدول تعزيز التعاون بين أفريقيا وأوروبا.

وتابع خلال المؤتمر الصحفي ، أنه فيما يتعلق بشئون منطقة الشرق الأوسط المشتركة، فالرؤى توافقت حول أهمية توافر الإرادة الجماعية من أجل دحر الإرهاب والقضاء عليه.

وأضاف أن هذا الأمر يتم من خلال رؤية شاملة تشمل كافة الأبعاد السياسية والاجتماعية والتنموية، كما أنه يجب أن تأتي مدعومة بجهود المجتمع الدولي لتجفيف منابع الإرهاب ووقف إمداد الجماعات المتطرفة بالمال والسلاح.

وأكد الرئيس، أن الجماعات الإرهابية تستقي أفكارها المتطرفة والعنيفة من مصدر واحد، حيث ترتكب جرائمها تحت ستار الدين.

وأضاف، أن هذه الجرائم البشعة تأتي في صور مجازر جماعية آثمة، حيث تختار الجماعات الإرهابية ضحاياها وفق الهوية والديانة.

ووجه الرئيس، رسالة إلى شعب أثيوبيا وحكومتها، قائلاً "باسم الإنسانية نقدم التعزية في أشقائنا الأثيوبيين الذين تم نحرهم في ليبيا منذ أيام".

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه اتفق اليوم مع الرئيس القبرصي، ورئيس وزراء اليونان على الاستمرار في العمل سويا للتوصل إلى حلول دائمة وتسويات عادلة لقضايا الشرق الأوسط ، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأضاف، أنه تم التأكيد على ضرورة إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

ونوه إلى أن المباحثات تطرقت إلى الأمة الليبية، وتم الاتفاق على ضرورة تكاتف الجهود الدولية لإعادة الاستقرار في ليبيا وضروة دعم المؤسسات الشرعية، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على ضرورة المضي قدما في مواجهة الجماعات الإرهابية .

وتابع أن الاجتماع الثاني للقمة بين الدول الثلاث يعكس بوضوح عزم الدول الثلاث على تعميق التعاون فيما بينها، بما يصون مصالح الشعوب ويوفر نموذجًا ناجحًا للتعاون الأورومتوسطي.

ووجه الرئيس الشكر للرئيس القبرصي على حفاوة الاستقبال والأجواء الطيبة، التي سادت الزيارة والتي تعطي دفعة للعلاقات بين البلدين.