رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.."كوبري الموت" في الدقهلية.. مسلسل الإهمال عرض مستمر

جريدة الدستور

انتابت حالة من القلق والخوف أهالي قرى حفير شهاب الدين "42 قرية" من "كوبري الموت" الكوبري الرابط بين محافظتي الدقهلية وكفر الشيخ وهو الرابط الوحيد بين المحافظتين بتلك المنطقة ويسمى كوبري المركزية حفير شهاب الدين مركز بلقاس لوجود عيوب هندسية وفنية وإنشائية بالكوبري تحول بين المواطنين والمارة المستخدمين للكوبري من استخدامه، خوفا من الانحدار الزائد الذي يعرض حياتهم للخطر.

وأكد الأهالي وجود عيوب جسيمة وميربة بالكوبري موضحين أن الكوبري يعلو مسافة متر عن الطريق، ومقسم على 4 محاور "طريق رئيسي و3 تفريعات" وجميعهم منخفضين عن الكوبري، مطلقين عليه "كوبري الموت".

وقال رزق فرج علي أمين الفلاحين بالدقهلية وأحد أبناء قرى الحفير تقدمت بمذكرة لمحافظة الدقهلية طالبت خلالها برفع الطريق 50 سنتيمترا ليتلاءم مع الانحدار الشديد للكوبري خاصة وأن المنطقة تخدم الفلاحين مما يعرض حياتهم للخطر.

وأشار رزق إلى أن تصميم الكوبري بتلك العيوب الفنية يخلف وراءه كل يوم كارثة وحوادث للسيارات والجرارات الزراعية وآخرها انقلاب جرار زراعي محمل ببنجر السكر.

ولا تزال صرخات الأهالي تتعالى لتجد من ينجدهم مخاطر الكوبري مناشدين المحافظ بانتشالهم من كوبري الموت والتصدي للأزمات قبل تفاقمها على غرار كوبري المنيل "المنصورة جمصة" الدولي. وأوضح رزق أن "تصميم الكوبري يشوبه عيب كبير في التصميم وهو الانحدار الزائد والذي يجعل السيارات والجرارات تندفع بسرعة هائلة أثناء النزول من الكوبري".

وجاء رد مديرية الطرق والنقل بالدقهلية ردا على شكوى المواطنين رقم "1673+4 بتاريخ 3 مارس 2015 المتضررين من الكوبري والتي تتضمن قيام مديرية الطرق بمعاينة الكوبري على الطبيعة أنه مرتفع أكثر من اللازم ويحتاج لتعديلات وكان نص الرد" بأنه بالمعاينة على الطبيعة تبين أن الكبرى الذي تم إنشائه مرتفع وتم التنبيه على المقاول المنفذ له بتعلية الطريق على 4 محاور للكوبري "ومازال الوضع متأزما وسط معاناة الأهالي من كوبري الموت ولم تحرك الحكومة ساكنا.

وناشد الأهالي المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، المحاسب حسام الدين إمام محافظ الدقهلية التدخل وإنقاذ أبنائهم ووقف نزيف الدم، والرعب الذي يعاصره أهالي قرى بلقاس يوميا.