رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

5 أسباب لتأخر الطفل في المشي

جريدة الدستور

يتملك الخوف والقلق من الأم عند تأخر طفلها في المشي، خاصة مع مقارنته بالأطفال الآخرين من نفس الفئة العمرية، فتبدأ الأم بالتساؤل لماذا تأخر ابنى عنهم في المشي؟

أجابت دكتورة منى فريد استشارى طب الأطفال، قائلة إن العمر الطبيعي للمشي يختلف من طفل لآخر، فهو يتراوح بين عشرة أشهر وحتى عام ونصف، وبداية المشي في أي مرحلة عمرية بينهما يعتبر طبيعيًا ولا ينم عن أي مرض أو خلل في جسد الطفل.

وأضافت الطبيبة، أن تأخر الطفل في المشي لما بعد العامين يدعو للقلق ولا بد من فحص الطفل وقتها لمعرفة السبب، موضحة أنه يتم الأخد في الاعتبار سن بدء المشي لباقي أخوته، معرفة النظام الغذائي للطفل، ومقارنة باقي مهاراته كالكلام والانتباه والتواصل بالنسبة لعمره، مشددة على ضرورة التفريق بين تأخر المشي والمشي غير الطبيعي.

وذكرت فريد أشهر أسباب تأخر المشي منها إصابة الطفل بمرض الكساح، والذي يحدث نتيجة نقص فيتامين "د" في طعام الطفل وعدم تعرضه للشمس بصورة كافية، أو إصابته بأمراض مزمنة في السنة الأولى من عمره، أو وجود مشكلات عصبية أو ضعف عضلي لدى الطفل.
وأشارت إلى أن تأخر الزحف للطفل قد يكون سببًا لتأخر المشي، كما يساعد اعتماد الطفل على المشاية على تأخر محاولاته للمشي منفردًا.

ونصحت استشاري الأطفال بضرورة الاهتمام بتغذية الطفل التغذية السليمة وتعريضه للشمس بصورة دورية.