رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أخصائي عظام يوضح أسباب "هشاشة العظام" وطرق الوقاية منه

جريدة الدستور

يهدد مرض هشاشة العظام الكثير من السيدات، معرضا إياهم لسلسلة لا تنتهي من المعاناة.. إليكِ سيدتي كل ما يجب معرفته عن أسباب هذا المرض، والوقاية منه.

يقول دكتور إبراهيم شبل، أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري، إن "هشاشة العظام هى قلة كثافة العظام وضعفها نتيجة نقص الكالسيوم الموجود بها، ما يجعلها عرضة للشروخ والكسور، وهو المرض الأشهر فى فئة السيدات خاصة مع التقدم فى العمر، فمعدل الإصابة به هو واحدة من كل ثلاث سيدات".

وأوضح الطبيب أن "سبب الإصابة بالهشاشة هو استهلاك الكالسيوم الموجود داخل العظم لتعويض نقصه فى الدم، فيؤدى لنقص الكتلة العظمية"، مشيرًا إلى وجود عوامل تؤدى لحدوث ذلك مثل الإضطرابات الهرمونية بعد إنقاع الطمث، نقص كمية الكالسيوم فى الغذاء اليومى، نقص فيتامين "د"، وزيادة نشاط الغدة الدرقية، والتدخين، وإدمان الكحول، وجود تاريخ عائلى للمرض، وتعدد الإصابة بكسور سابقة فى العظام.

وتتمثل أعراضه فى آلام شديدة فى الظهر والمفاصل، ضعف الجسم وانحناءه وعدم القدرة على القيام بالأعمال المنزلية البسيطة، بالإضافة إلى حدوث كسور مفاجئة دون التعرض لحوادث شديدة.

وأكد شبل، أنه يمكن الوقاية من هذا المرض بتناول الغذاء الصحى المتوازن المحتوى على كميات كافية من الكالسيوم، والفسفور، والبروتين، والتعرض لأشعة الشمس فى الصباح الباكر لحصول الجسم على فيتامين "د"، وممارسة الرياضة بإنتظام، والإقلاع عن التدخين.

وأضاف أن "علاج هشاشة العظام تزداد صعوبته مع تأخر الحالة، وأن الوقاية منه هى أفضل حل".