رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الصحة العالمية": نحتاج 5 ملايين دولار لكارثة نيبال بشكل عاجل

جريدة الدستور

أعلنت منظمة الصحة العالمية فى "جنيف"، اليوم الاثنين، عن حاجتها الماسة إلى تمويل يصل إلى 5 ملايين دولار من أجل الاستجابة العاجلة للاحتياجات فى نيبال بعد الزلزال، الذى ضربها يوم السبت الماضى، وأدى إلى مقتل أكثر من 2200 شخص وتأثر حوالى 5 ملايين شخص.

وأشارت المنظمة إلى أن الاحتياجات العاجلة تشمل الأدوية الأساسية والمستلزمات الطبية والمعدات الجراحية والدعم النفسى وإدارة الصدمات الناجمة عن المأساة.

وقالت إنها سترسل فريقا من 10 من الخبراء فى مجال الصحة والاستجابة للكوارث من مكتبها الإقليمى، إضافة إلى موظفى الطوارئ ذوى الخبرة فى الفريق الوطنى الموجود هناك، وأن إدارة التعامل مع الضحايا والإصابات الناجمة عن الزلزال وانهيار المبانى ما زالت الأكثر إلحاحا فى كاتماندو؛ حيث تغص المستشفيات بالضحايا والإصابات، بينما يتم أيضا علاج الناس فى الشوارع.

وأوضحت أنها وخلال ساعات من وقوع الكارثة قدمت إمدادات طبية لتغطية احتياجات حوالى 40 ألف شخص لمدة ثلاثة أشهر، كما أتاحت على الفور مبلغ 175 ألف دولار لوزارة الصحة فى نيبال كشريحة أولى من صندوق منظمة الصحة العالمية فى المكتب الإقليمى لجنوب شرق آسيا للطوارئ لتلبية الاحتياجات المالية الفورية ولسد الثغرات الحرجة عقب الكارثة.