رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة تكشف سر لون لحم الخنزير الأصفر

جريدة الدستور

أكدت دراسة علمية أن الضغط الذى يتعرض له الخنزير قبل ذبحه عن طريق الصعقة الكهربائية هو السبب فى ظهور قطع لحم الخنزير بلون أصفر وباهت وفى حالة لينة وطرية.
أجرى الدراسة فريق من العلماء البلجيكيين برئاسة العالم جان بيير كوفيه ، وستطرح نتائجها في عدد يوليو القادم في مجلة علوم اللحوم ، وقد أجريت على أكثر من 1200 خنزير سواء كانوا أحياء أو ميتين ، وبعد أن ظل الفريق يتابعهم لعدة أشهر في أحد المجازر.
ولم يكتف العالم كوفيه بذلك بل أجرى أبحاثا بيوكيميائية مرتبطة بالجزارة ، فوجد أن الطريقة التي يتعامل به الحيوان قبل ذبحه تجعله يتعرض لإفساد البروتين الناتج عن بي أتش الموجود في العضلة السفلي ؛ مما يؤدى إلى ظهور حمض الينيك في الأنسجة، والذي ينتج عن ضيق من المكان والطريقة التي استخدمت معه لتوصيله إلى المجر ، حيث أنه يجري مائة متر حتى يصل إلى المجزر؛ مما يجعله يستهلك احتياطي الطاقة المخزونة في العضلات .
وبتحليل قياس بي أتش في المعمل الموجود في اللحم بعد 30 دقيقة من ذبحه، كما أن أخذ حرارة الخنزير قبل عملية صعقه بالكهرباء تثبت صلاحية اللحم من عدمه.
يذكر أن هناك تعليمات من قبل المفوضية الأوروبية بوضع لاصقة على لحوم الخنزير لكل صناع المنتجات الزراعية ، والتي تشير إلى منبع الخنزير والجزارة التي تم ذبحه فيها ودرجة الحرارة قبل ذبحه .