رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وجبات تساعدك في الحصول على نوم مريح

جريدة الدستور

كثيرون يخلدون إلى النوم من دون تناول وجبة العشاء ظناً منهم أن أضراراً صحية تترتب عليها، لكن هذا التصرف ليس سوى ملاحظات شخصية لا محل لها من الإعراب في مصطلح التوصيات الطبية الصحيحة بحسب ما ذكرته صحيفة الحياة، وذلك لأن العزوف عن وجبة العشاء يدفع حتماً إلى الشعور بالجوع الذي يجعل النوم مذبذباً وسبباً لاستيقاظات ليلية متكررة لا مبرر لها تعرض صاحبها للإنهاك وإلى حرمانه من النوم المريح الذي يعتبر مهماً من أجل شحذ الطاقات الذهنية والبدنية.

إن وجبة العشاء تعتبر من الوجبات الثلاث الرئيسية التي يجب الالتزام بها، فالجسم يحتاج إلى الطاقة حتى خلال ساعات النوم، والتوقيت المثالي لتناول وجبة العشاء هو من السابعة إلى الثامنة مساء، وإذا كان لا بد من تناول الطعام في وقت متأخر، فحبذا لو كانت الوجبة خفيفة تضم بعض البروتينات والخضار والفواكه مع الابتعاد عن الدهون التي قد تثير التلبكات الهضمية والحموضة المعدية.

فإذا أردت أن تنام جيداً، عليك أن تأكل جيداً قبل النوم، لكن من دون إفراط ولا تفريط على حساب الكمية والنوعية، فتناول وجبة خفيفة ذات قيمة غذائية، مسألة مهمة جداً من أجل التمتع بالراحة والنوم الهادئ بعيداً من الكوابيس.

قد يسأل سائل: ما هي طبيعة الوجبات التي يمكن اعتمادها قبل الذهاب إلى النوم؟ في شكل عام إن الوجبة المناسبة لنوم مريح هي تلك التي تحتوي على الحليب ومشتقاته، والحبوب الكاملة (رز أسمر، قمح كامل) والبقول (عدس، حمص)، والشوربة، وبعض الخضار (شمندر، جزر، سبانخ، خس)، وقليل من الفاكهة (موز، تفاح، تين، جوز)، والبيض، والتونة، مع الابتعاد كلياً عن الوجبات الدسمة والمشروبات المنبهة، كالشاي والقهوة التي تجلب معها الأرق لا محالة. وفي ما يأتي بعض الأمثلة المقتبسة من كتاب "مطبخي اليوم" لخبيرة التغذية الفرنسية ماري بوريل، لأربع وجبات مسائية صحية تبعث على النوم المريح، لأنها تحقق التوازن بين هرمون السيروتونين المثير للنعاس، وهرمون النورأدرينالين الذي يدفع إلى اليقظة:

- خلطة الحبوب الكاملة والفواكه، وهي وجبة تضم رقائق الشوفان، وقليلاً من الحليب، ومبشور تفاحة كاملة، وموزة مقطعة إلى دوائر صغيرة، وقليلاً من اللبن، وبعض عصير البرتقال.

- سلطة الشمندر مع البيض، وتتألف من مكعبات الشمندر التي يضاف إليها الجزر المبشور، وقطع التفاح الأخضر، وخل التفاح، وزيت السمسم، وقطع من البصل الأحمر، وتؤكل هذه السلطة مع شرائح من خبز الحبوب.

- فطيرة التونة، وهي تحضّر بطبخ قطع مستديرة من البطاطا مع الفلفل والبصل الأحمر لمدة 10 دقائق في مقلاة تحتوي على قليل من الزيت، ومن ثم تضاف إلى هذه الخلطة علبة من التونة و6 بيضات مخفوقة، وتترك على النار لمدة 5 دقائق، ومن ثم تقدم هذه الوجبة مع الخبز الكامل وسلطة الخس.

- الرز مع الحليب والعسل، ويتم طهو 200 غرام من الرز في كمية من الحليب المعطر بالفانيليا و100 غرام من السكر الأحمر وعود من القرفة، ويترك هذه المزيج على نار هادئة لمدة 30 دقيقة، ومن ثم تضاف إليه 4 ملاعق عسل ويترك ليبرد بعض الوقت قبل أن يؤكل.