رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لأول مرة.. إسرائيل تشارك في مؤتمر حظر الانتشار النووي

جريدة الدستور

قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوي، إن تل أبيب ستشارك بصفة مراقب في مؤتمر لمراجعة اتفاقية حظر الانتشار النووي، الذي من المقرر أن ينعقد غدا، الإثنين، لتنهي بذلك غيابا عن المؤتمر دام ما يقرب من 20 عاما أملا في تعزيز الحوار مع الدول العربية.

وأشارت صحيفة معاريف العبرية إلى أنه وفقا للتقارير الأجنبية فإن إسرائيل هي الدولة الوحيدة بالشرق الأوسط التي تمتلك السلاح النووي ولم تنضم حتى وقتنا الحالي إلى معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية كما أنها رفضت التوقيع على وثيقة المعاهدة.

كما أوضحت أن إسرائيل أعلنت أنها ستفكر في قبول عمليات تفتيش دولية على المواد النووية شرط تحقيق اتفاقية سلام مع الدول العربية وإيران.

وذكر تصريح المسئول الإسرائيلي، الذي أشار إلى أن الوقت حان للجلوس وبحث القضايا التي تواجه المنطقة، مطالبا بضرورة إدارة مفاوضات مباشرة بين الجانبين لبحث الأوضاع الأمنية والإقليمية، على أساس توافق الرأي.

وأضافت أن مصر من المفترض أن تكون من بين الدول التي ستدعم موقف إسرائيل، فعلى الرغم من معارضتها لمسألة امتلاك تل أبيب للقدرة النووية إلا أن التعاون المشترك مع المنافسة التي كانت تحكمها أنظمة متطرفة من المفترض أن يقرب المسافات بين القدس والقاهرة.