رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. علاقة "الشوقيين" أخطر جماعة تكفيرية في الفيوم بـ"داعش"

 نبيل نعيم
نبيل نعيم

كشف نبيل نعيم، القيادي السابق في تنظيم الجهاد، عن العلاقة التي تربط بين جماعة "الشوقيين" التكفيرية، وتنظيم "داعش" الإرهابي، و"الإخوان" و"أنصار بيت المقدس".

وأوضح نعيم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة" المذاع على فضائية "cbc"، أن "الشوقيين" نشأوا في تسعينيات القرن الماضي، وهم نسبة إلى شوقي الشيخ، الذي اعتنق الفكر التكفيري، وهم من قاموا بأكبر أعمال سرقة لمحلات الذهب في مصر، وقتلوا عددا من المسيحيين والمسلمين على حد سواء.

وأضاف أنه تم سجن أعداد كبيرة منهم، بتهمة سرقة محلات الذهب، بعد اشتباكات مع الأمن راح فيها أحد ضباط أمن الدولة، ومقتل شوقي الشيخ، و20 من أتباعه.

وأشار إلى أن الجزء الكبير من "الشوقيين" الذين خرجوا من السجون بعد ثورة يناير، أعادوا تشكيل الجماعة، وانضموا إلى الجماعات التكفيرية الأخرى، التي وحدها محمد الظواهري، بتكليف من خيرت الشاطر، تحت راية أنصار بيت المقدس، ليكون ذراعا عسكرية للإخوان يستخدمونه وقتما شاءوا.

وتابع، أن جزءا من الشوقيين، سافر إلى سوريا أثناء حكم الإخوان، وانضموا إلى داعش هناك، منهم حلمي هاشم، الذي كان يعمل ضابطا في الشرطة وتم فصله، وكان زعيما للشوقيين بعد شوقي الشيخ، وحاليا صار مفتي تنظيم "داعش" الإرهابي.

وشدد نبيل نعيم، على أن هذه الجماعات التكفيرية قويت في مصر أثناء حكم الإخوان، وأنهم يستخدمون حاليا من المساجد قاعدة لتجنيد أعضاء جدد، يتم توريدهم إلى داعش وسيناء.