رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تراجع أسعار الذهب مع ارتفاع الأسهم العالمية لمستويات قياسية

جريدة الدستور

تراجع سعر الذهب، اليوم الجمعة، واتجه لتسجيل ثالث خسارة أسبوعية له على التوالي مع ارتفاع الأسهم العالمية واستمرار الغموض بشأن موعد بدء زيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وسجلت الأسهم العالمية أعلى مستويات لها على الإطلاق مع زيادة تفاؤل المستثمرين بدعم تقارير جيدة للشركات في أوروبا وارتفاع المؤشر ناسداك الأمريكي لمستوى قياسي.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.2 بالمائة إلى 1179.41 دولارا للأوقية، وتراجع سعر الذهب في العقود الآجلة في السوق الأمريكية 15.8 دولارا إلى 1178.60 دولارا للأوقية.

وهبطت الأسعار الفورية نحو واحد بالمائة هذا الأسبوع وهي أكبر خسارة أسبوعية لها في سبعة أسابيع، ومما زاد الضغط على الذهب أن الدولار تعافى مقلصا خسائره المبكرة مقابل اليورو بعد أن قال رئيس مجموعة وزراء مالية منطقة اليورو إنه على الرغم من الالتزام بإبرام اتفاق بشأن اليونان فإنهم ما زالوا "بعيدين جدا" عن إبرامه.

مهما يكن من أمر فإن الدولار ظل منخفضا بعد بيانات طلبيات السلع المعمرة في مارس آذار في الولايات المتحدة التي أظهرت استمرار ضعف الإنفاق الاستثماري للشركات وهو ما عزز الاعتقاد أن الاقتصاد الأمريكي ليس من القوة بدرجة كافية تجعل البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة.

وخسرت الفضة في العقود الفورية 1.1 بالمائة إلى 15.69 دولارا للأوقية وزاد البلاديوم 0.5 بالمائة إلى 771.50 دولارا للأوقية ونزل البلاتين 0.8 بالمائة إلى 1123 دولارا للأوقية.