رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طهران: صياغة الاتفاق النووي ليس بالأمر الهين والمفاوضات مستمرة

جريدة الدستور

قال مساعد وزير خارجية إيران عباس عراقجي، ان كتابة نص بنود الغاء الحظر على طهران في الاتفاق النووي الشامل أمر ليس بالسهل وانه ذو ابعاد واسعة، مشيرا الى ان المفاوضات النووية ستستمر للاسبوع القادم على مستوى الوزراء في نيويورك.

ونقلت وكالة انباء "فارس" الايرانية اليوم السبت عن عراقجي، قوله ان طرفي المفاوضات عملا خلال الجولة الاخيرة من المفاوضات على صياغة نص الاتفاق، موضحا ان البداية كانت من تدوين ما يخص موضوع الحظر بالتحديد لان امر تدوينها ليس بالسهل وابعاده واسعة.

وأضاف عراقجي، بأنه نظرا لسوء الفهم الذي ساد الاجواء حتى الان ومع الاخذ بالاعتبار بعض التصريحات المتناقضة للطرف الآخر، كنا نصر على ان تكون الصورة واضحة بشان الحظر، وعلى ذلك كان الحظر هو المحور الرئيسي لمباحثاتنا.

ووصف كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي المباحثات بالمفيدة والبناءة، قائلا: ان الموضوع يتسم بالصعوبة وان العمل يسير ببطء.

وشدد عراقجي، على ان جميع أشكال الحظر الاقتصادية والمالية لابد ان تلغى يوم تنفيذ الاتفاق وهذا ما تم الاتفاق عليه ونحن سنعمل علي تدوينه وصياغته.

وأشار الي تنوع مصادر الحظر، مشيرا الى ان بعضها صادر عن مجلس الامن والاخر تفرضه الولايات المتحدة، فيما بعض العقوبات اوروبية والبعض منها احادي الجانب مما يجعل تدوين برنامج الغاء العقوبات بالغ الصعوبة معربا عن امله في الانتهاء منه خلال الموعد المحدد.

وأكد استمرار المفاوضات وانتقالها من فيينا الى نيويورك الاحد المقبل حيث سيجتمع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، على هامش مؤتمر اعادة النظر في معاهدة منع الانتشار النووي "ان بي تي" مع نظيره الامريكي جون كيري، ومنسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني.