رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السجن 20 عامًا.. هدية قاسية لـ"العريان" في عيد ميلاده

العريان
العريان

قبل أيام من الاحتفال بعيد ميلاده، حكمت محكمة جنايات القاهرة على عصام العريان في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث الاتحادية" بالسجن لمدة 20 عامًا.

عصام العريان، مستشار الرئيس المعزول محمد مرسي، وعضو سابق في المكتب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في مصر.

1 ـ ولد العربان 28 أبريل عام 1954 في حي إمبابة بمحافظة الجيزة، حصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة القاهرة عام 1977، ثم ماجستير الباثولوجية الإكلينيكية 1986.

2 ـ في عام 1992 حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، إضافة إلى الإجازة العالية في الشريعة الإسلامية، وإجازة التجويد، وليسانس الآداب من قسم التاريخ بجامعة القاهرة، وهو متزوج وله أربعة أبناء وخمسة أحفاد.

3 ـ شارك "العريان" في العمل السياسي منذ عام 1974، حيث التحق بجماعة الإخوان المسلمين وساهم في تشكيل الأسر الإخوانية بمحافظة الجيزة، وفي الثمانينيات أصبح مسئولاً عن القسم السياسي واتحاد الطلاب في جامعة القاهرة.

4 ـ استكمل "العريان" مشواره السياسي من خلال العمل التشريعي كعضو في مجلس الشعب المصري في الفترة (1987– 1990) عن دائرة إمبابة، إلا أنه تم حل المجلس قبل استكمال مدته الدستورية.
5 ـ تدرج داخل التنظيم السياسي لجماعة الإخوان، حتى أصبح نائبًا لرئيس حزب الحرية والعدالة عقب ثورة 25 يناير، كما تولى منصب مستشاراً لرئيس الجمهورية محمد مرسي في أغسطس 2012.
6 ـ تم اعتقاله أكثر من مرة، وكانت المرة الأولى عام 1981 لمدة عام، كما حكم عليه بالحبس عام 1995 في محاكمة عسكرية استثنائية لمدة خمس سنوات بسبب انتمائه للجماعة، واعتقل مرة أخرى في مايو 2006، ضمن مظاهرات مناصرة القضاء بالقاهرة، كما تم اعتقاله في يوليو 2007، إضافة إلى اعتقاله قبيل جمعة الغضب في يناير 2011، ليخرج ويتم اعتقاله مرة أخرى في 30 أكتوبر 2013.

7 ـ العريان، له نزعة صوفية عايشها معه رفاقه في السجن عام 2006، حين كان يلقي عليهم درسه اليومي في شرح حكم ابن عطاء الله السكندري.
8 ـ استقال من الهيئة الاستشارية للرئيس المعزول محمد مرسي، بحجة أن هناك صعوبة بين أن يجمع بين عمله البرلماني واستشارته في الرئاسة.
9 ـ ألقت أجهزة الأمن المصرية، القبض عليه، في شقة بالتجمع الخامس بالقاهرة، بعد أكثر من 100 مأمورية استهدفت العريان في 8 محافظات.
10 ـ وجهت النيابة اتهامات التحريض العلني على قتل المتظاهرين السلميين، وأحداث العنف والشغب في منطقة بين السرايات، وأحداث مسجد الاستقامة.