رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

1.6 مليار يورو حجم التبادل التجاري مع إسبانيا العام الماضي

جريدة الدستور

اكد ماجد المنشاوي رئيس مجلس الاعمال المصري الاسباني اتفاق المجلس علي تنظيم عدد من الفعاليات علي راسها بعثات تجارية وورش العمل ومؤتمرات الي جانب عقد منتدي للاعمال مصري اسباني بصفة دورية كل 6 اشهر بالتناوب بين مصر واسبانيا لتفعيل التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات المشتركة خاصة ان البلدين يمتلكان فرص ضخمة يمكنها مضاعفة حجم التبادل التجاري الحالي عدة مرات.
وقال ان ما شهدته مصر من عدم استقرار خلال السنوات الماضية تزامن مع الازمة الاقتصادية التي عانت منها اسبانيا مما كان له تاثير سلبي علي معدلات نمو العلاقات الاقتصادية تجاريا واستثماريا، ومع تغير هذا الوضع الان فان مجلس الاعمال سيعمل جاهدا لدعم وتطوير مجالات التعاون الحالية مع اضافة قطاعات اخري خاصة القطاعات التي نمتلك فيها مزايا نسبية مثل الكيماويات والاسمدة والصناعات الغذائية والجلدية والاجهزة الكهربائية والمفروشات المنزلية والمنسوجات والملابس الجاهزة، بجانب القطاعات الواعدة مثل الصناعات الدوائية والخدمات السياحية.
جاء ذلك خلال اول اجتماع للمجلس بعد صدور قرار تشكيله من وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر واسبانيا.
وحول تطور ارقام التجارة البينية بين البلدين اوضح المنشاوي ان حجم التبادل التجاري بلغ نحو 1.6 مليار يورو خلال الفترة من يناير الي نوفمبر من عام 2014 منها 600 مليون يورو صادرات مصرية لاسبانيا ، بخلاف الاستثمارات الاسبانية في مصر التي يتركز 90% منها في القطاع الصناعي والباقي موزع علي قطاعات السياحة والمقاولات والاستشارات المالية.
من جانبه كشف الدكتور شريف الجبلي عضو المجلس ورئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات عن تنظيم زيارة لاسبانيا لوفد من رجال الاعمال المصريين بقطاعي التجارة والصناعة وذلك يوم 8 مايو المقبل للبناء علي نتائج زيارة الرئيس لمدريد حيث سيركز الوفد المصري علي عقد شراكات استثمارية مع الجانب الاسباني خاصة ان مصر تمتلك الكثير من الموارد من المواد الخام التي يمكن الاستفادة منها في اقامة مشروعات مشتركة للتصدير للسوق الاسبانية لافتا الي ان طلب متزايد في السوق الاسبانية علي انواع معينة من الاسمدة تسمي المتخصصة والتي تفيد اكثر محاصيل الفاكهة والخضراوات ويمكن انتاجها بمصر وتوجه للتصدير لاسبانيا.
واكد ان مجتمع الاعمال الاسباني يدرك حجم الفرص الاستثمارية بالسوق المصرية التي تمكن المستثمرين بها من التعامل مع اسواق يزيد عدد سكانها عن المليار نسمه دون حواجز جمركية او ضريبية
وقال ان هناك فرص واعدة لقطاع الكيماويات والاسمدة لخدمة القطاع الزراعي الافريقي الذي يشهد توسع كبير الفترة الحالية خاصة في كينيا واثيوبيا وتنزانيا ، وهو ما يزيد الطلب علي الاسمدة والكيماويات المستخدمة في الزراعة كالمبيدات الحشرية والمخصبات الاخري.
من ناحيته قال المهندس سعيد أحمد رئيس المجلس التصديري للمفروشات ان السوق الاسبانية يمتلك فرص كبيرة لنمو صادرات الصناعات النسجية حيث يتمتع القطن المصري بطلب كبير وسمعة عالية هناك ما يتيح لمصر مضاعفة حجم صادراتها خاصة وان اسبانيا عضو في الاتحاد الاوروبي وبالتالي نتمتع بمزايا ضريبية وجمركية هناك بفضل اتفاقية الشراكة المصرية الاوروبية.
واضاف ان زيارة الرئيس لمدريد لاشك ستسهم في تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري والاقتصادي عموما مع اسبانيا خاصة وان منطقة اليورو مرشحة لموجة قوية من النمو الاقتصادي خلال الفترة المقبلة لتتجاوز ازمتها المالية العنيفة.
من جانبه اكد أحمد الجباس عضو مجلس الاعمال المصري الاسباني ضرورة الاستفادة من الخبرات الاسبانية لتطوير قطاعي دباغة الجلود والمنتجات الجلدية بمصر سواء من خلال ادخال سلالات جديدة لاكثار الثروة الحيوانية المصرية حيث يتمتع الجلد الاسباني بجودة عالية او من خلال التعاون في مجالات التدريب ونقل التكنولوجيا.
وقال ان المجلس سيعمل خلال الفترة المقبلة علي تعزيز التعاون المشترك في القطاعات التي تحتاجها مصر لدعم نمو الاقتصاد المصري وحسن الاستفادة من امكانياته الضخمة.
من ناحية اخري اجتمع الجانب المصري لمجلس الاعمال مع السفير الاسباني بالقاهرة ارترو افيللو حيث أكد ان زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبلاده نهاية الشهر الحالي ستفتح افاقا جديدة لتنمية علاقات مصر واسبانيا.
وقال ان الحكومة الاسبانية تتطلع لتحقيق نتائج ايجابية من هذه الزيارة علي المستوي السياسي والاقتصادي بما يرقي للامكانيات والطاقات الاقتصادية التي تمتلكها البلدين، لافتا الي ان العلاقات الاقتصادية الراهنة لا تعكس حقيقة حجم تلك القدرات والامكانيات ولا العلاقات التاريخية التي تربط البلدين.
واضاف السفير الاسباني انه سيتم الاعلان عن تشكيل الجانب الاسباني في مجلس الاعمال المشترك خلال زيارة الرئيس السيسي وبذلك يكتمل اعضاء المجلس ليبدأ في تنفيذ مهمته في الارتقاء بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر واسبانيا.
شارك في الاجتماع نائبة رئيس البعثة الاسبانية بالقاهرة لورديس ميلنديز والمستشار الاقتصادي الاسباني سوزانا كاسترو والقنصل الاسباني بمصر الفيرو مورينو.