رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر والمكسيك تستأنفان مشاوراتهما السياسية لتعزيز علاقاتهما المتميزة

علمي مصر و المكسيك
علمي مصر و المكسيك

شهدت العاصمة المكسيكية انعقاد الدورة السابعة للمشاورات السياسية المصرية المكسيكية برئاسة السفير محمد فريد منيب مساعد وزير الخارجية لشئون الأمريكتين ومنظمة الدول الأمريكية، والسفير كارلوس دي أيكاسا نائب وزير الخارجية المكسيكي، وبمشاركة السفارة المصرية لدى المكسيك.

كما شهدت المشاورات عقد لقاءات عمل لمساعد وزير الخارجية المصري مع وزير الخارجية المكسيكي أنطونيو ميد كوريبرينا، ونائبه، ونائبة الوزير لأمريكا اللاتينية، والمدير التنفيذي للوكالة المكسيكية للتعاون الدولي من أجل التنمية ومدير إدارة الأمم المتحدة، ورئيسة وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية مع أفريقيا بمجلس الشيوخ، ومدير العلاقات الدولية والفنية بالوكالة المكسيكية للترويج التجاري والاستثماري.

وذكر بيان لوزارة الخارجية اليوم أن المشاورات استهدفت تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وإجراء مراجعة لمشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم قيد التفاوض وأهمها مشروعا منع الازدواج الضريبي والنقل الجوي، وعدد من مذكرات التفاهم للتوأمة بين المدن المصرية والمكسيكية، حيث أثمرت تلك الجهود عن توقيع مذكرة تفاهم بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والوكالة المكسيكية للتعاون الدولي من أجل التنمية، تكفل للبلدين العمل المشترك وإيجاد تعاون ثلاثي تنموي في أفريقيا.

كما صدر عن الجانبين بيان مشترك عبر عن تقارب مواقف البلدين تجاه القضايا الإقليمية والدولية، وتعاونهما على مستوى العمل الدولي متعدد الأطراف، وتأكيد الجانبين لعزمهما على تعزيز التعاون بينهما في كافة المجالات مع إيلاء التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة جل اهتمامها.

وقام السفير محمد فريد منيب، خلال لقائه بوزير الخارجية المكسيكي ، بتسليمه دعوة من وزير الخارجية سامح شكري لزيارة مصر، وهو الأمر الذي كان محل ترحيب من الوزير المكسيكي، كما اتفق الجانبان علي أن يتم تحديد موعد الزيارة بالاتفاق بين الجانبين.

وستتابع السفارة المصرية لدى المكسيك تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الجولة السابعة، وحتى انعقاد الجولة الثامنة للعام 2015 بالقاهرة.