رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

آلاف الدنماركيون يحتفلون بيوم منتجات الألبان العضوية

جريدة الدستور

احتفل آلاف الدنماركيين ومعهم أفراد من العائلة المالكة بيوم منتجات الألبان العضوية، حيث انطلقوا إلى المزارع لمشاهدة الأبقار التي تدر ألبانا عضوية، وهي تخرج من حظائرها الشتوية إلى المروج الخضراء في فصل الربيع.
وقام حوالي 247 ألف دنماركي ، وهو رقم قياسي فيما أصبح تقليدا سنويا، بزيارة المزارع التي تلتزم بتغذية الأبقار الحلوب بالمواد العضوية في البلاد خلال هذا الأسبوع لمشاهدة الأبقار وهي تغادر بياتها الشتوي وتأخذ طريقها إلى المراعي ذات العشب الطازج.
وتظل هذه الأبقار المصنفة بأنها عضوية ترعى في الحقول العشبية حتى الاول من شهر نوفمبر متى سمحت الأحوال الجوية بذلك.
وقد شاركت العديد من المزارع العضوية في هذا الاحتفال السنوي، وكان أكبر حدث في مزرعة "بيكينشتوفتجارد" حيث احتشد حوالي ثمانية آلاف شخص لمراقبة الأبقار وهي تخرج للحقول، ومن بين الضيوف المتجمعين كانت الأميرة ماري ولية العهد وأطفالها الثلاثة الصغار، كما شارك وزير الغذاء والزراعة الدنماركي دان يورجنسين في هذا الحشد.
ولكي تصنف على أنها عضوية، يتطلب أن تقضي الأبقار الحلوب موسم الصيف وهي ترعى بحرية على العشب، وبينما تمنح جميع الأبقار الحلوب التي تدر منتجات ألبان عضوية، هذه الفرصة للخروج إلى الطبيعة حتى تتغذى على الكلأ خلال فصل الصيف، فقد ذكر تقرير عن منظمي يوم الأبقار العضوية أن 16 % فقط من الأبقار التي تدر حليبا غير عضوي هي التي تطلق من حظائرها إلى الحقول، حسبما نقل موقع "ذا لوكال" الإخباري الأوروبي.