رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"أم لأول مرة".. تعرفي على جدول التطعيمات الإجبارية لطفلك

جريدة الدستور

لكل أم رزقت بطفلها الأول، نحن نشعر بحيرتك التي تواجهينها في معرفة التطعيمات المناسبة ومعرفة مكونات كل طُعم والمرحلة العمرية الخاصة به.

أوضح دكتور محمد عبد الفتاح عبد الله، طبيب الأطفال بمستشفى أبو الريش للأطفال جامعة القاهرة، أن التطعيمات الإجبارية للطفل تبدأ منذ الولادة وحتى عمر 18 شهرا (عام ونص)، ووفقا للجدول الذي أقره القطاع الوقائي بوزارة الصحة فإن التطعيمات الإجبارية تقسم كالآتي:

-عند الميلاد: يحصل الطفل على طُعم شلل الأطفال (الجرعة الصفرية) بإعطائه نقطتين على اللسان من طعم "سابين"؛ والتطعيم ضد الدرن بالحقن داخل الجلد أعلى الذراع الأيسر للطفل.

-عند إتمام شهرين من العمر، يحصل الطفل على طُعم شلل الأطفال (الجرعة الأولى) والطعم الخماسي (الدفتريا - السعال الديكي - التيتانوس - الكبدي "ب" - الأنفلونزا البكتيرية) بالحقن داخل العضل في منتصف الفخذ الأيمن للطفل.

-عند إتمام أربعة أشهر من العمر، يحصل الطفل على طُعم شلل الأطفال (الجرعة الثانية)، والطعم الخماسي.

-في عمر ستة أشهر، يحصل الطفل على طُعم شلل الأطفال (الجرعة الثالثة)، والطعم الخماسي.

-عند عمر تسعة أشهر، يحصل الطفل على طعم شلل الأطفال (الجرعة الرابعة).

-عند الوصول للعام الأول من عمر الطفل، يُعطى طُعم شلل الأطفال (الجرعة الخامسة)، والطعم الواقي ضد MMR (الحصبة والنكاف والحصبة الألماني) (الجرعة الأولى).

-يحصل الطفل على جرعة منشطة عن إتمام 18 شهرًا من العمر، عبارة عن طُعم شلل الأطفال والطعم الثلاثي ضد الدفتريا والسعال الديكي والتيتانوس، إلى جانب الطعم الواقي ضد MMR.


وأكد الطبيب ضرورة التأكد من حصول الطفل على كل التطعيمات الإجبارية بالتوجه إلى أقرب وحدة أو مركز صحي لتطعيم الطفل.

وشدد عبد الله على ضرورة التعاون مع المسؤولين عن حملات مكافحة شلل الأطفال الدورية التي تقيمها وزارة الصحة بالتأكد من حصول الطفل على التطعيم أو التوجه للمراكز المختصة لإعطائها للطفل في حال عدم وصول أحد المسؤولين عن الحملة للمنزل.