رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد صور "الجدران البيضاء" لأول عاصمة مصرية قديمة

جريدة الدستور

اكتشفت بعثة أثرية روسية، سور "الجدران البيضاء" في مدينة ممفيس، أول عاصمة مصرية قديمة، يعود تاريخها إلى أكثر من 5200 عامًا، وتقع بالقرب من منطقة سقارة.
ويعتقد علماء من مركز دراسات علم المصريات التابع لأكاديمية العلوم الروسية أن تلك الجدران الضخمة كانت تستخدم لتطويق العاصمة المصرية القديمة المعروفة بـ"ممفيس".
وطبقًا لشبكة "روسيا اليوم"، فإن ممفيس يقع حول قصر فرعون، وكان يحيط بالقصر عدد كبير من المقار العسكرية والتحصينات.
وفي تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الروسية "تاس" جالينا بيلوفا، قالت رئيسة البعثة الروسية لعلماء الآثار الروس إن البعثة الروسية أجرت منذ سنوات عدة عمليات حفر وبحث في منطقة كوم طومان بتل العزيز، حيث كان يأمل علماء المصريات الروس منذ فترة طويلة العثور على آثار من الجدران البيضاء.
وأضافت "بعد تحليل العديد من المصادر المكتوبة والبيانات الجيوفيزيائية، استنتجنا أنه في منطقة كوم طومان، وخصوصًا على الضفة المقابلة من نهر النيل دفن أوائل الفراعنة المصريين والهرم الشهير زوسر".
وتعتبر ممفيس مدينة مصرية قديمة من ضمن مواقع التراث العالمي، أسسها عام 3200 قبل الميلاد الملك نارمر وكانت عاصمة لمصر في عصر الدولة القديمة (الأسرات 3-6) وكانت فيها عبادة الإله بتاح، ومكانها الحالي بالقرب منطقة سقارة على بعد 19 كم جنوب القاهرة بقرية ميت رهينة.
وكانت منف معروفة باسم "الجدار الأبيض" حتى القرن السادس والعشرين قبل الميلاد إلى أن أطلق عليها المصريون اسم "من نفر" وهو الاسم الذي حرفه الإغريق فصار "ممفيس" ثم أطلق العرب عليها "منف".