رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الحكومة الأمريكية تدعم الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال فى مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أطلقت وزارة الصحة والسكان اليوم، الأحد، الحملة الوطنية للتطعيم ضد شلل الأطفال لعام ٢٠١٥ التي تنفذ على مرحلتين لتشمل ١٤٫٨ مليون طفل تحت سن الخامسة.

وذكرت السفارة الأمريكية بالقاهرة -فى بيان صحفى- أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تتولى دعم العمليات الميدانية واللوجيستية لهذه الحملة القومية للمساعدة في الحفاظ على مصر كدولة خالية من مرض شلل الأطفـال.

وتعليقاً على هذه المناسبة، صرّحت شيري كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر قائلة: "لقد شارك الشعب الأمريكي في فرحة الشعب المصري في عام 2006 حينما تم إعلان مصر دولة خاليــة من شلل الأطفــــــال".

وأضافت كارلين "الوكالة الأمريكية ووزارة الصحة ملتزمتان بالحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال من خلال حملة السنوية للتطعيم المجاني".

وأوضحت السفارة أنه يمكن توفير الحماية لكل طفل ضد مرض شلل الأطفال من خلال تناول جرعتين من التطعيم يتم تناولهما عن طريق الفم. وكانت آخر حالات الإصابة بشلل أطفال في مصر قد تم اكتشافها في شهر مايو عام 2004، حيث تم إعلان مصر كدولة خالية من شلل الأطفـال في العام 2006.

ومنذ ذلك الحين، لم يتم الكشف عن أي حالة لشلل الأطفال في مصر. ومع ذلك، فقد ارتفع العدد الإجمالي للحالات المصابة بهذا المرض على الصعيد العالمي في السنوات الأخيرة، كما انحصرت 75% من حالات الإصابة، التي تم رصدها في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط. وتخطط وزارة الصحة لإجراء جولتين من الحملات الوطنية للتطعيم ضد شلل الأطفال هذا العام، في شهري أبريل وأكتوبر.

وخلال الأربعين سنة الماضية ساهمت الحكومة الأمريكية عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في شراكة مع الشعب المصري لتحقيق نتائج إيجابية ومهمة ساعدت في تحسين حياة الملايين؛ حيث إنه بالإضافة إلى المساعدة في التخلص من وباء شلل الأطفـــال، شاركت المساهمات المقدمة من الشعب الأمريكي في مشاريع الصحة التي ساهمت في تخفيض وفيات الأطفال الرُضع بنسبة ٨٠٪، وساهمت في مشروعات لتوفير فرص عمل جديدة وبدوام كامل لأكثر من ٤٠,٠٠٠ شخص على مدى العامين الماضيين، وأيضاً في إقامة مشروعات البنية التحتية لتوفير المياه والكهرباء وخدمات الهاتف في كل أرجاء مصر تقريباً.

وتأتي تلك المشروعات كجزء مما يقرب من 30 مليار دولار استثمرها الشعب الأمريكي في مصر من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ العام ١٩٧٥.