رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خلال زيارته معرض الفنان رمسيس مرزوق..

شاهد.. "النبوي" يؤكد ضرورة توثيق تاريخ مصر بالصور

جريدة الدستور

قال الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، إنه "من الضروري توثيق تاريخ مصر من خلال الصورة وأعمال الفن التشكيلي"، لافتا إلى أن "الفنون تقدم رؤية للحلول المختلفة، التي تطلبها مصر في هذه الفترة، وتقديم الحل بشكل مبدع، ورؤية الفنان تستطيع أن تصل إلى حلول من خارج الصندوق".

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وزير الثقافة، لمعرض الفنان رمسيس مرزوق، صباح اليوم الأحد، بقاعة أفق بمتحف محمد محمود خليل، بحضور الدكتورة سلوى الشربيني القائم بأعمال رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إيهاب اللبان مدير قاعة أفق.

والتقى النبوي –خلال الزيارة- عددا من مديري العموم بالقطاع، وأكد ضرورة العمل وتذليل كافة العقبات لسرعة إنجاز المشروعات.

واستمع النبوي إلى شكاوى المديرين، مؤكدًا أن "الفترة القادمة مع تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد، ستشهد طفرة في التعامل الإداري ولن يضار أي موظف حال تطبيق القانون".

واستعرض النبوي مجهودات نقابة العاملين بالفنون التشكيلية في خدمة العاملين بالقطاع، وأثنى النبوي عليها، ومن أهمها: سيارات لنقل الموظفين إلى مقر عملهم، وسيارة إسعاف للطوارئ.

يذكر أن المعرض ضم لقطات فوتوغرافية لأعمال الفنان رمسيس مرزوق السينمائية؛ حيث قسم المعرض إلى فترات زمنية في حياته، ومنها محطات مهمة أثرت في وجدانه الفني مثل باريس، كذلك لقطات من أهم الأفلام السينمائية التي كانت الصورة السينمائية فيها تلعب دورا مهما، مثل فيلم المهاجر للمخرج "يوسف شاهين"، التي رصدت عدسته لقطات من مشاهد الفيلم تعانق فيها الضوء مع الديكور والملابس وأيضا عين الفنان في التقاط الصورة.

كما يقدم المعرض تجربة حياة وعطاء لمشواره الفني الطويل بعد 120 فيلما روائيا طويلا، و40 فيلما قصيرا وتسجيليا ومسلسلات، بالإضافة لأعمال من إخراجه حصد من خلالها 80 جائزة محلية وعالمية، ونال جائزة الدولة التقديرية، وحصل على تكريم وجوائز من مختلف مهرجانات السينما العالمية وشرفت بعضويته ورئاسته العديد من لجان التحكيم المحلية والدولية.