رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس البنك العقاري: الودائع الخليجية ستصل في ميعادها

عبد المجيد محمد محيى
عبد المجيد محمد محيى الدين - رئيس مجلس ادارة البنك العقارى

أكد عبدالمجيد محمد محيي الدين -رئيس مجلس إدارة البنك العقاري- أن الودائع الخليجية ستصل في ميعادها، خاصة أن الدول التي أعلنت عن استثماراتها سواء بشكل مباشر أو من خلال ودائع، ملتزمة في تعاملاتها وتعهداتها مع مصر، فهذه الدول ساندت ومازالت تساند مصر.

وقال محيي الدين في تصريحات خاصة "لوكالة أنباء الشرق الأوسط" على هامش مؤتمر "شراكة وتنمية" التجربة المصرية الجديدة للإعمار، إن الإجراءات التى قام بها البنك المركزي للقضاء على السوق الموازية "السوداء" ناجحة، حيث أنها ساهمت كثيرا في تحجيم هذه السوق بعد أن نمت في السنوات الأخيرة وخاصة بعد ثورة 25 يناير، ما أضر كثير بسوق الصرف.

ودعا محيي الدين المواطنين على بيع الدولار للبنوك، الأمر الذي سيزيد من الحصيلة الدولارية، ما يعمل على زيادة الاحتياطي النقدي، ويجعل البنوك قادرة على تلبية احتياجات المواطنين من استيراد السلع الأساسية، كما أن ذلك سيجنبهم من النصب عليهم بإيهامهم بالفائدة المرتفعة، وهذا ما حدث في حالات كثيرة.

وبالنسبة للضريبة العقارية، قال عبدالمجيد إنه تم تفويض اتحاد البنوك للتعامل في هذا الأمر، حيث أن هناك فرق بين أملاك البنوك الخاصة، وما يؤول لها من مستثمرين متعثرين يتنازلون عن عقاراتهم أو أي أراضي خاصة بهم للبنوك، في الوقت نفسه البنك المركزي يعطي مدة سماح للبنوك للتخلص من هذه الأصول التي آلت إليهم خلال مدة 5 سنوات.

وأشار محيي الدين إلى أن رفع التصنيف الائتماني لعدد من البنوك إلى B2 من B3 مع البقاء على نظرة مستقبلية مستقرة، مؤشر إيجابي على قوة ومتانة الاقتصاد المصري وأن السياسات الاقتصادية التي أقرتها الحكومة مؤخرا تسير بالاقتصاد في الطريق الصحيح.
وأوضح أنه يعد بمثابة شهادة بقوة الجهاز المصرفي المصري، وهو ما سيكون له أثره الإيجابي على التعاملات الخارجية مع الجهاز المصرفي.

واعتبر رئيس البنك العقاري أن سعر الفائدة المعمول به حاليا مناسب جدا في المرحلة الحالية، متوقعا بألا يحدث تغيير سواء رفع أو خفض لسعر الفائدة والذي ستقره لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى في اجتماعها القادم.