رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"المصرية لأطباء التخدير": الأدوية الجديدة تعيد الوعي للمريض في لحظة

جريدة الدستور

أكد اللواء طبيب نبيل العسقلاني، أستاذ التخدير بالأكاديمية الطبية العسكرية ورئيس جمعية أطباء التخدير المصرية، أن هناك أدوية تخدير جديدة مرخية للعضلات تعيد للمريض وعيه في لحظة، مشيرًا إلى أنها قد تكون مرتفعة الثمن حاليًا، ولكنها أكثر أمانًا.

وأشار إلى أن طرق التخدير الجديدة مثل "الفلو تكنيك" تستخدم مادة مرتفعة الثمن في التخدير، ولكنها تستخدم عدد لترات أقل من الأكسجين؛ مما يجعل التكلفة قريبة، ولكنها أكثر أمانًا.

جاء ذلك في تصريحات لرئيس جمعية أطباء التخدير المصرية على هامش المؤتمر الـ31 لجمعية التخدير المصرية الذي يعقد في الفترة من 18 إلى 20 أبريل بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، ويشمل 18 جلسة علمية، بكل جلسة 4 محاضرات في مختلف فروع التخدير والرعاية المركزة والألم، بمشاركة 20 محاضرًا من أوروبا وإفريقيا والدول العربية، كما عقد على هامش المؤتمر 4 ورش عمل اشترك بها أكثر من 50 طبيبًا من وزارة الصحة.

وقال العسقلاني: إن "الهدف الأساسي من المؤتمر؛ هو تحقيق أكبر قدر من الأمان والسلامة للمريض المصري من خلال تدريب شباب الأطباء على أحدث التقنيات العلمية سواء في طرق التخدير أو العقاقير المستخدمة في التخدير والأجهزة الطبية".

وقال: إن "المؤتمر تم تقييمه من قبل الهيئة العليا للتقييم بـ23 ساعة تعليم طبي مستمر وهو شيء مهم جدًا للأطباء؛ لأنه يرتبط بالترقيات وفرص العمل خارج مصر"، مضيفًا: إن "الجمعية لها دور أخر يتمثل في تنظيم دورات لشباب أطباء وزارة الصحة وتم معادلتها من قبل الاتحاد الأوروبي للتخدير، كما أن الاتحاد الأوروبي أوكل لمصر مهمة تدريب الأطباء الأفارقة؛ نظرًا لثقل مصر في المنطقة".

وأضاف: إن "دور طبيب التخدير اختلف تمامًا عما قبل، فهو يوقع الكشف على المريض قبل الجراحة ويطلب الأشعة والتحاليل التي تساعده في تحقيق أعلى معدلات الأمان، كما أنه يشرف على علاجه بعد انتهاء الجراحة حتى أصبح التخدير من أكثر فروع الطب أمانًا"، لافتًا إلى أن اللجنة العليا للتخدير التابعة للنقابة تقوم بالتحقيق في أي واقعة؛ لتحديد المسؤول إذا حدث أي خطأ.

وأكد العسقلاني أنه لا يوجد أي نقص في أعداد أطباء التخدير، مشيرًا إلى أن جميع الأطباء يرفضون العمل في المحافظات والمدن النائية والحدودية حتى أنه تم الاتفاق مع وزير الصحة في وقت سابق؛ لرفع أجر طبيب التخدير في المحافظات النائية ثلاثة أضعاف راتبه الأصلي، إضافة إلى توفير سكن مجاني.

وشدد على أن طبيب التخدير في مصر مظلوم؛ لأن أجر طبيب التخدير في الخارج يتراوح ما بين 50 :70% من أجر الجراحة، وهذا لا يحدث في مصر وبالتالي من يعمل في المحافظات لا يجد فرص للعمل الإضافي.