رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمريكا: أسطول إيراني من 9 سفن حربية يتجه إلى اليمن

جريدة الدستور

كشفت مصادر عسكرية أمريكية، أن أسطولًا إيرانيًا مكون من 7 إلى 9 سفن حربية يتجه حاليًا نحو اليمن لدعم الميليشيات الحوثية، في ظل تصاعد المخاوف الأمريكية من مواجهات سعودية إيرانية، قد تدفع بالمنطقة إلى حرب طائفية سنية شيعية.

وذكر موقع "اليمن برس"، أن إيران أرسلت -الأسبوع الماضي- مدمرتين إلى المياه الدولية في مواجهة السواحل اليمنية، مبررة ذلك، بأنه يأتي في إطار جهود مكافحة القرصنة ولا علاقه له بما يحدث الآن باليمن أو بعملية "عاصفة الحزم".

ومن جانبهم، قال مسئولون في وزارة الدفاع الأمريكية رفيعي المستوى، لمجلة "ذي هيل" الأمريكية أمس السبت: "إن الجديد في التحرك البحري الإيراني؛ هو عدم محاولة السفن الحربية الإيرانية التخفي، بل على العكس من ذلك يبدو أن القباطنة الإيرانيين يتعمدون التواصل مع القطع الحربية الأمريكية وغيرها من سفن تحالف عاصفة الحزم في مياه الخليج".

ولم يتمكن حتى الآن المسئولين الأمريكيين من إيجاد تفسير لهذه المحاولات، غير أن أحدها -المتداول- يشير إلى أن الهدف قد يكون التمويه على الأساطيل الدولية، أو إشغالها عن الانتباه لسفينة إيرانية أخرى قد تكون بعيدة عن الأسطول الإيراني ومحملة بالأسلحة والإمدادات للحوثيين.

ورأت صحيفة "العربي الجديد" اللندنية، أن إيران قد تكون راغبة في التحرش عسكريا بالسعودية لتخفيف الضغط عن حلفائها الحوثيين في اليمن، ظنا منها ومنهم أن الجيش السعودي سيكون ضعيفا في مواجهة إيران، وأن الولايات المتحدة ليس لديها الإرادة السياسية للدفاع عن حلفائها حاليا.