رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البترول تتفق على تعديل أسعار 14 شحنة غاز مع "بروم الروسية"

جريدة الدستور

كشف مصدر مسؤول بالهيئة العامة للبترول، أن الهيئة اتفقت مع شركة غاز بروم الروسية على أسعار 14 شحنة سيتم توريدها العام الجاري والمقبل من بين 35 شحنة غاز تم الاتفاق عليها خلال خمس سنوات مقبلة.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع شركة غاز بروم الروسية على مراجعة سعر شحنات الغاز المسال الموردة لمصر كل عامين، لافتا إلى أن تكلفة الشحنة الواحدة من الغاز المسال حوالى 27 مليون دولار في المتوسط.

وأضاف أن غاز بروم ستبدأ في توريد شحنات الغاز في النصف الثاني من هذا العام، بواقع سبع شحنات سنوياً، مشيرا إلى أن الشركة أبدت استعدادها على توريد شحنات إضافية.

كما أكد على أنه تم تخصيص نحو 655 مليون دولار لاستيراد الغاز المسال في الربع الأخير من السنة المالية الجارية، التي تنتهي في يونيو المقبل، لافتًا إلى أنه سيتم استقبال شحنات من الغاز المسال لأول مرة في الربع الأخير من السنة المالية الحالية بعد وصول محطة هوج العائمة لتحويل الغاز المسال إلى حالته الغازية إلى مصر في مطلع الشهر الماضي.

وتستعد مصر لاستقبال أولى شحنات الغاز المسال خلال الشهر الجاري بعد وصول أول محطة عائمة لاستقبال شحنات الغاز المسال، التي تحوله من صورته السائلة إلى الغازية، كما تم التوقيع على العقد النهائي في نهاية يناير الماضي لاتفاقية استغلال الرصيف البحرى بمحطة الصب السائل بميناء العين السخنة لاستقبال وحدة التغييز وكذلك ناقلات الغاز المسال جنباً إلى جنب وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء، التي تستخدمها المنازل والمصانع، وبإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال، ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية.

وتعانى مصر من نقص ملحوظ في إنتاج الغاز بسبب تباطؤ الشركاء الأجانب في تنمية بعض الحقول مع عدم الاستقرار السياسي في البلاد وارتفاع تكلفة الإنتاج، وتصل فجوة إنتاج الغاز الطبيعي بمصر، إلى مليار قدم مكعب يوميا.

وسددت مصر 9.370 مليارات دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية خلال 9 أشهر حتى 31 مارس ليتبقى لها 3.285 مليارات دولار فقط.

وكان المهندس شريف اسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية قد توقع في فبراير الماضي، توقف استيراد الغاز الطبيعي المسال في عام 2020 مع اكتمال مشروعات تطوير الحقول وظهور نتائج الاتفاقيات التي وقعتها الوزارة مؤخراً مع الشركات الأجنبية.