رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد.. "الشوباشي" يبرر دعوته لخلع الحجاب.. ورئيس الزمالك: أنت بتشرب خمرة!

 شريف الشوباشي
شريف الشوباشي

رفض الدكتور نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان دعوة الكاتب الصحفي شريف الشوباشي لخلع الحجاب في مظاهرة بميدان التحرير.

وقال جبرائيل، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج "العاشرة مساءً" على فضائية "دريم2": "نرفض دعوتك لخلع الحجاب حتى لا نرى دعوة الفتاة المسيحية لخلع الصليب".

وأشار إلى أن هذه الدعوة تعد شكلا من أشكال العنصرية وتؤدي لحدوث فتنة في المجتمع وتُمثل تحديًا لتناغم مسلمي مصر وأقباطها.

وأضاف أن المنظمة ترفض مثل هذه الدعوات، لأن الحجاب فريضة دينية يجب عدم المساس بها، كما أن مثل هذه الدعوات تمثل انتهاكًا صارخًا للحرية الشخصية، واعتداءً على قيم وفرائض دينية.

ومن جانبه، انتقد رئيس نادي الزمالك هذه الدعوة، مؤكدًا أن الحجاب فريضة على كل مسلمة، مشيرًا إلى أنه لم يجبر ابنته أو زوجته على ارتدائه وأنهن قمن بارتدائه برغبتهن دون أي إجبار.

ووجه رئيس نادي الزمالك خلال مداخلة هاتفية بنفس البرنامج تساؤلا إلى الشوباشي، قائلا "هل أنت تشرب الخمرة"، ليرد عليه الشوباشي قائلا "نادرًا".

ويعاود رئيس الزمالك بتوجيه تساؤل أخر للشوباشي "ما هو رأيك في الدعوة لمظاهرة في ميدان التحرير لمنع شرب الخمر، ألا سيكون هذا ضد حريتك الشخصية".

وأشار إلى أنه كان من الأولى تنظيم تظاهرة لتحسين أوضاع الصحة والتعليم، وليس مثل هذه الدعوات التي تثير البلبلة والفوضى في المجتمع.

من جانبه أصر الشوباشي، على أن 70% من نساء مصر لبسن الحجاب بسبب القهر والضرب، والدليل استجابة كثير من الفتيات لدعوته بخلع الحجاب في ميدان التحرير.

وأضاف "أن هناك بنات اشتكوا إليه بسبب تعرضهن للضرب عندما عرضن على أهلن فكرة خلع الحجاب، وفي بنات في مصر ترتدين الحجاب علشان تتزوجن، وهناك أزواج يهددن زوجاتهن بالطلاق لو خلعن الحجاب، وفي بنات أخريات يخرجن من البيت بالحجاب ويخلعنه في الجامعات وهذا بسبب القهر".