رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متمردا على حكومته..

حكومة إيران تسعى للتهدئة.. والحرس الثوري يحرض على قصف السعودية

الحرس الثوري الإيراني
الحرس الثوري الإيراني

أمر حسين سلامي، نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني، جماعة "أنصار الله الحوثي" بقصف مدن المملكة العربية السعودية، على خلفية الغارات التي تشنها قوات التحالف العربي بعملية "عاصفة الحزم" باليمن.

وزعم سلامي أن الحوثيين يمتلكون صواريخ طويلة الأمد، وبإمكانهم استخدامها ضد أي مدينة سعودية -على حد تعبيره – وفقًا لموقع "اليمن برس".

وذكر الموقع أن هذا الخطاب التحريضي يأتي على عكس الخطاب الرسمي للحكومة الإيرانية، الذي يتحدث عن ضرورة حل الأزمة اليمنية بالطرق السلمية وعبر المفاوضات.

وفي الوقت الذي يتراجع الحوثيون وحليفهم الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، بفعل الضربات الجوية الناجحة للتحالف، يحاول المسؤول العسكري الإيراني التلويح بضرب المدنيين السعوديين الآمنين من سكان مدن المملكة.

يذكر أن تلك التصريحات التحريضية تأتي بعد النجاحات الدبلوماسية التي أنجزتها السعودية في الأمم المتحدة، والعسكرية التي حققتها في الساحة اليمنية بهدف دعم الشرعية.


وكان موقع "أخبار السعودية"، ذكر أن إيران اقترحت خطة سلام مكونة من 4 بنود لتسوية الأزمة باليمن، وهي وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء كافة الهجمات العسكرية وتقديم المساعدات الإنسانية واستئناف حوار وطني واسع وتشكيل حكومة وحدة وطنية شاملة.


وبعث محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني أمس الجمعة، بهذه الخطة في رسالة إلى بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، مشيرا إلى ضرورة عدم وضع شروط مسبقة للبدء في تنفيذ الخطة الإيرانية المقترحة.


ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين بالأمم المتحدة قولهم إن إيران طلبت توزيع رسالتها التي تتضمن الخطة المقترحة على الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، لكنه لم يتضح على الفور كيف سيتعامل المجلس مع المقترح الإيراني.