رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المجلس القومي يستعد لـ"تمكين المرأة" في مايو باجتماع تحضيري

جريدة الدستور

ينظم المجلس القومى للمرأة إجتماعا تحضيرا خلال الاسبوع الحالى للإعداد لفعاليات المؤتمر القومي الذى تستضيفه مكتبة الإسكندرية فى مايو المقبل تحت عنوان "تمكين المرأة في مصر.. من التوصيات إلى التنفيذ".

يشارك فى الاجتماع نائبات محافظات (القاهرة، الجيزة، والإسكندرية ) وممثلو الجهاز المركزى للتنظيم والادارة ،ومرشحات لمجلس النواب القادم ،وممثلو عدد من الأحزاب السياسية ،وممثلات عن مجالس إدارة شركات الأدوية ،ومقررات فروع المجلس بالمحافظات ، بهدف التعريف بمؤتمر الحوار الوطنى ،وبحث التعاون مع الجهات المنظمة للمؤتمر وأختيار الشخصيات التى تدعم مطالب المرأة وتعبر عن تطلعاتها للمشاركة فى فعّاليات المؤتمر .

وأوضحت السفيرة سعاد شلبى مدير مركز تنمية المهارات بالمجلس أنه تم إطلاق مشروع "المشاركة السياسية للمرأة المصرية...تحديات وحلول"عام 2012 بهدف تمكين ودعم مشاركة المرأة المصرية فى السياسة ووصولها لمراكز اتخاذ القرار ..موضحةً أنه بناء على ذلك تم تشكيل لجنة تسييرية من مجموعة مختارة من المنظمات والناشطين في مجال حقوق المرأة، لوضع إطار لهذا المشروع وضمان تنفيذه.

وقالت إنه يتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل ، تمثلت المرحلة الأولى فى عقد المنتدى الحوارى الأول بعنوان "المرأة والتحول الديمقراطي في مصر"، خلال الفترة من 23 إلى 24 نوفمبر 2012 بمكتبة الإسكندرية ، فيما تمثلت المرحلة الثانية فى إقامة سلسلة من المنتديات الحوارية في مناطق مختلفة في مصر على أساس التوزيع الجغرافى، مشيرة الى انه فى هذا الصدد تم عقد ثلاثة منتديات حوارية إقليمية بعنوان "المرأة المصرية والمشاركة السياسية... التحديات والحلول" بمدينة الأقصر، وطنطا، ومرسى مطروح خلال الفترة بين شهر مارس وشهر نوفمبر 2014 .

واضافت انه من خلال تلك المنتديات تم طرح توصيات حول الحلول المقترحة من قبل السيدات المشاركات فى المنتديات عن قضية " المشاركة السياسية للمرأة في مصر "....بينما تتمثل المرحلة الثالثة فى إقامة الحوار الوطنى بمكتبة الإسكندرية المقرر عقده فى مايو القادم حيث يتم استعراض هذة التوصيات وطرح الحلول المتكاملة التي قدمتها الافراد والجهات المختلفة بالمنتديات السابق عقدها ، واستخراج خطة عمل من أجل تقديمها الى الجهات المختصة .

ويعقد المؤتمر القومى لتمكين المرأة فى مصر بالشراكة بين مؤسسة "نساء من أجل السلام عبر العالم" وكل من المجلس القومي للمرأة، ومكتبة الإسكندرية ،وهيئة الامم المتحدة للمرأة.ويستهدف الخروج بإستراتيجية وطنية لدعم المشاركة السياسية للمرأة وتمكنيها في دوائر اتخاذ القرار عن طريق توفير منبر لجميع تلك الجهات المعنية بتمكين المرأة من جهات حكومية وغير حكومية لإتخاذ التدابير المطلوبة لسد الفجوة بين سياسات التمكين والتطبيق الفعلي لها. ، وضمان ملائمة خطة العمل على المستويات العليا المتمثلة في صانعي القرارات والسياسات من جهة ومستويات العاملين من جهة أخرى .