رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إيران تقترح على مجلس الأمن خطة من 4 بنود لإنهاء الأزمة في اليمن

مجلس الأمن
مجلس الأمن

اقترحت إيران خطة سلام رباعية لتسوية الأزمة باليمن، وذلك بعد إقرار مجلس الأمن الدولي لمشروع قرار مجلس التعاون "الخليجي" وتأييدها لعملية "عاصفة الحزم" والهجمات الموجهة ضد جماعة "أنصار الله" المعروفة بالحوثيين هناك.

وذكر موقع "أخبار السعودية"، أن الخطة الإيرانية تشمل أربع نقاط لتسوية الأزمة، وهي وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء كافة الهجمات العسكرية وتقديم المساعدات الإنسانية واستئناف حوار وطني واسع وتشكيل حكومة وحدة وطنية شاملة.

وجاءت تلك الخطة، في رسالة بعث بها محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني أمس الجمعة إلى بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، مشيرا إلى ضرورة عدم وضع شروط مسبقة للبدء في تنفيذ الخطة الإيرانية المقترحة.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين بالأمم المتحدة قولهم إن إيران طلبت توزيع رسالتها التي تتضمن الخطة المقترحة على الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، لكنه لم يتضح على الفور كيف سيتعامل المجلس مع المقترح الإيراني.

ويذكر أن السعودية، قد أعلنت أن العملية العسكرية لن تتوقف حتى ينسحب الحوثيون من العاصمة اليمنية صنعاء ويسلمون أسلحتهم ويعود عبدربه منصور هادي إلى منصبه رئيسًا لليمن، ولم تستبعد المملكة شن عملية برية داخل الأراضي اليمنية، غير أنها لم تحدد موعدًا لها.