رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العاهل السعودي يخصص 274 مليون دولار لإغاثة اليمن

العاهل السعودي، سلمان
العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز

أمر العاهل السعودي، سلمان بن عبدالعزيز، اليوم، بتخصيص 274 مليون دولار للإغاثة في اليمن، وذلك بعدما وجهت الأمم المتحدة، نداء لتوفير 273.7 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية في اليمن خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان، أبرزته قناة "روسيا اليوم"، إن 150 ألف شخص نزحوا عن ديارهم، ما يزيد بنسبة 50% عن تقديرات الأمم المتحدة السابقة.

وأضاف البيان أن المنشآت الصحية أبلغت عن 767 حالة وفاة، فيما بين 19 مارس و13 أبريل، مشيرًا إلى أن هذا العدد لا يعبر فعليًا عن الواقع.

ومن جانبه، ناشد نائب الرئيس اليمني، خالد بحاح، التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية، لضرب عناصر الحوثيين باليمن، التدخل لإغاثة اليمنيين قبل تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد نتيجة الاشتباكات المستمرة، مؤكدًا أن حكومته ستعطي الأولوية لمهام الإغاثة في بلاده، وستشكل لجنة عليا لإغاثة وإنقاذ اليمنيين.


وطالبت منظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي بتقديم 25.2 مليون دولار كمساعدات عاجلة لتغطية نفقات العمليات الإنسانية المطلوبة في اليمن.

وذكرت الوكالة أن عدة دول خليجية لم ترحب بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، لوقف جميع الأطراف القتال في اليمن.
وقال مصدر دبلوماسي-لم يكشف عن هويته -"إن دول الخليج غير راضية عن الكلمة".

وأشارت الوكالة إلى إن المبعوث الأممي بنعمر، أثار غضب دول الخليج بسبب طريقته في معالجة الأزمة اليمنية والتي لم تحقق نجاحا إلى الآن، في الوقت الذي تتصاعد فيه وتيرة العنف باليمن.


وأوضحت الوكالة أن كلًا من الرئيسين عبدالعزيز، وأوباما، اتفقا على وجوب التوصل لحل سياسي من خلال المفاوضات لتحقيق استقرار دائم في اليمن، مشيرة إلى أن أوباما جدد تأكيد التزام واشنطن بأمن السعودية.


وذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن أكثر من 13 مليون شخص في اليمن باتوا محرومين من الوصول إلى مصادر مياه الشرب الصافية والآمنة، بعد أن طال النزاع العسكري في البلاد 18 من المحافظات اليمنية الـ22.

ويأتي الآلاف من سكان العاصمة صنعاء يوميا إلى مصادر المياه القليلة المتاحة لجمع المياه ونقلها إلى منازلهم، على خلفية قطع المياه عن مناطق شاسعة من العاصمة.