رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رفض شعبي لمدّ حظر التجوال في سيناء

جريدة الدستور

عقدت الغرفة التجارية بشمال سيناء، برئاسة عبد الله قنديل بدوي، اجتماعا لمناقشة الآثار السلبية لحظر التجوال والمطالبة بإلغائه، وذلك بحضور أعضاء مجلس إدارة الغرفة، ورؤساء الشعب، وعدد من التجار وممثلى النقابات والأحزاب والقيادات السياسية والشعبية والنشطاء بالمحافظة ورموز المجتمع السيناوي.

وطالب المجتمعون، بضرورة إلغاء الحظر، وعدم تجديده مرة أخرى، وذلك نظرًا لآثاره السلبية والسيئة على كافة مظاهر الحياة والحركة الاقتصادية بالمحافظة.

كما طالبوا بتسهيل حركة المرور عبر قناة السويس، والتيسير بالأكمنة، والتخفيف من الإجراءات والأزمات التي يتعرض لها أبناء المحافظة في الحصول على البنزين والغاز والمياه والكهرباء وغيرها.

وأكدوا أن قرار حظر التجوال في المحافظة؛ يؤثر بالسلب على حركة تدفق البضائع منها وإليها، مما ينعكس على احتياجات المواطنين.

وقالوا: "إننا جميعا مع الأمن القومي المصري، والقضاء على الإرهاب، إلا أن قرار الحظر؛ يمثل إعاقة حقيقية لكافة الفئات، بل أصبح بمثابة العقاب الجماعي للأهالي في كافة مظاهر الحياة".

وأشاروا إلى أن "سيناء تعاني من الظلم والتهميش منذ عدة عقود، ويتم تحميلنا كافة أخطاء الماضي، وحاليا تمارس علينا جميع أنواع الضغوط من أكمنة وإغلاق الطرق والكوبري والمعديات وتهجير أبناء شرق العريش وغير ذلك من أمور لإخلاء المنطقة إلى جانب الحظر".

وشددوا على أن أبناء سيناء يحافظون على أرضهم، ويرفضون استخدامها كـ"وطن بديل" ولن يسمحوا بإقامته، لافتين إلى أن يوم 25 إبريل الجاري موعدًا لنهاية الحظر، ولن يسمح أهالي سيناء بتجديده مرة أخرى مهما كانت النتائج.

حضر الاجتماع، كل من الدكتور حسام رفاعي نقيب الصيادلة، خالد عرفات رئيس حزب الكرامة العربي الناصري، المهندس عبد الله الحجاوي أمين حزب مصر بلدي، شكر عبد العزيز شكر أمين الحزب الشعب الديمقراطي، حمدان الخليلي سكرتير حزب الوفد، أشرف عبد اللطيف نائب رئيس حزب الوفد، حاتم البلك من حزب الكرامة العربي الناصري وسناء جلبانة من حزب مصر بلدي، خالد الجندي من الحزب العربي للعدل والمساواة، الناشط عماد البلك، الناشطة إيمان إسماعيل، المهندس ممدوح سلام، المهندس علاء سليم، الناشط جمال عواد، نجيب سعيد رئيس شعبة المصدرين بالغرفة التجارية وغيرهم من قيادات العمل الأهلي والشعبي ورموز المجتمع السيناوي.