رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محافظ الإسماعيلية يستعرض مشروع تطوير سوق الجمعة

جريدة الدستور

أكد اللواء يس طاهر، محافظ الإسماعيلية، أهمية تفعيل دور المشاركة الشعبية والمجتمعية مع الأجهزة التنفيذية، مشددًا على جميع رؤساء الوحدات المحلية بجميع مستوياتها بضرورة الالتزام بتفعيل قوانين مخالفات النظافة، والغرامات والعقوبات المنصوص عليها بالقانون.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ اليوم الخميس، مع وفد ممثلي وزارة التطوير الحضاري والعشوائيات، برئاسة الدكتورة مها البشير، رئيس قطاع المخلفات الصلبة بالوزارة.

حضر الاجتماع المهندس أبو السعود جهلان، السكرتير العام للمحافظة، واللواء محسن حلمى، السكرتير العام المساعد، والأستاذ الدكتور كمال شاروبيم، نائب رئيس الجامعة لشؤون البيئة وخدمة المجتمع، ورؤساء المراكز والمدن والأحياء، ومديرى العموم لمديريات الإسكان والطرق، والتضامن الاجتماعي، والشباب والرياضة، وشئون البيئة، والتربية والتعليم، والتخطيط العمراني.

وخلال المؤتمر تم استعراض ومناقشة برامج خطة تطبيق المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة بالإسماعيلية، وخطة النظافة العامة، والتخلص من القمامة والمخلفات من خلال تطبيق المنظومة التى تعتمد على الجمع السكنى المنظم من المنازل.

كما تم مناقشة كافة الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بتقسيم المحافظة إلى عدة قطاعات صغيرة، وذلك بالتعاون بين المحافظة والوزارة، ومنظمات المجتمع المدنى، والجمعيات الأهلية، وتكوين شركات شبابية من أبناء المحافظة، حيث أكد المحافظ بدء تطبيق المنظومة على عدة مراحل، تبدأ بمدينة الإسماعيلية أولًا، ومن ثم تعميمها على باقى المراكز والمدن.

وتناول المؤتمر بحث ومناقشة آليات تنفيذ المنظومة، وكيفية بدء تطبيق نظام الجمع السكنى من المنازل مباشرة وبانتظام، اعتبارًا من بداية شهر مايو المقبل، على أن يتم الانتهاء من كافة التجهيزات على مدى شهر أبريل بالكامل، وبالتزامن مع تشغيل واستثمار مصنع تدوير القمامة والمخلفات الجديد بأبوبلح.

وفيما يتعلق باستكمال مشروع تطوير سوق الجمعة، وفقًا للبروتوكول الموقع بين المحافظة ووزارة التطوير الحضرى والعشوائيات، وبعد اعتماد مبلغ عشرة ملايين جنيه من الوزارة دعمًا لهذا المشروع، والذى يشمل إعادة تأهيل ورفع كفاءة منطقة السوق بالكامل، وإقامة سوق حضارى جديد ومتطور يليق بالإسماعيلية، ويشمل إنشاء عدد 388 محلًا تجاريًا، وعدد 520 فرش لتجميع الباعة الجائلين، فقد تم خلال المؤتمر استعراض ومناقشة المخطط العام والرسومات الهندسية المقترحة للمشروع، استعدادًا لبدء اتخاذ الإجراءات التنفيذية تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.