رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التخطيط: تطبيق المرحلة الأولى لصرف أسطوانات البوتاجاز بالمنازل فقط

جريدة الدستور

أكد المهندس أحمد سمير المستشار بوزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري، ان اللجنة الثلاثية المكونة من وزارات التخطيط والتموين والبترول ستبدأ في تنفيذ تجربة استرشادية لتوزيع اسطوانات البوتاجاز من خلال البطاقة الذكية لصرف السلع التموينية.

وأضاف - في تصريح خاص لـ"الدستور" - أنه سيتم بدء تنفيذ التجربة في محافظة بورسعيد الشهر الجاري، فور الانتهاء من كافة الاستعدادات الفنية للمنظومة الجديدة ، تمهيدا لتعميم التجربة علي كافة محافظات الجمهورية.

وتابع أن اللجنة الثلاثية مازالت تبحث كيفية التعامل مع المواطنين ممن ليس لديهم بطاقة تموين و آلية ضمهم الى منظومة صرف الاسطوانات ، مشيرا الي ان هناك مقترحين داخل اللجنة اما أن يتم استخراج بطاقات الكترونية مخصصة لصرف الاسطوانات لحين استصدار بطاقات تموين الكترونية، او إقتصار صرف اسطوانات البوتاجاز على حاملي بطاقة التموين فقط .

ولفت الى أن ضم اصحاب المحلات و المطاعم الي المنظومة من خلال تخصيص كروت ذكية لهم لصرف اسطوانات البوتاجاز مازال موضع دراسة بين ممثلي الوزرات الثلاث داخل اللجنة المشكلة، موضحا ان المرحلة الاولي من تطبيق المنظومة ستقتصر علي المواطنين و المنازل فقط .

وأوضح سمير أن اجمالي عدد المستفيدين من المنظومة الجديدة بلغ 18 مليون أسرة ممن لديهم بطاقات تموين، وذلك بعد حذف مستخدمو الغاز الطبيعي في المنازل من خلال حصر العدادات التي تم تركيبها بواسطة وزارة البترول، مضيفا ان الاسطوانات سيتم تسليمها للمستفيدين من المنظومة من خلال وسيلتين اما عن طريق مستودعات البوتاجاز او الباعة السريحة بعد توفير المعدات الحديثة وماكينات للكشف عن البطاقة الذكية منعا لمحاولات التلاعب والالتفاف علي الحصة المقرر من الاسطوانات وبيعها في السوق السوداء مثلما كان يحدث في السابق.