رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

من مشيخة الأزهر..

مساعدات ربع سنوية لأبناء الوادي الجديد من الأزهر الشريف

جريدة الدستور

في تعاون مثمر بين الهيئة القومية للبريد، ومشيخة الأزهر الشريف، تم التعاقد على صرف مساعدات مالية للفقراء بمحافظة الوادي الجديد عن طريق الحوالات المصروفة بالمكاتب البريدية بمناطق المحافظة.

وقال إبراهيم محمد، مدير التضامن الاجتماعي بالوادي الجديد، إن فضيلة الإمام الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وافق على رعاية 802 أسرة من فقراء الواحات، وتقديم كافة سبل الدعم المادي لهم لمواجهة أعباء المعيشة والمرض.

وأشار إلى أن الـ 802 أسرة، منهم 378 في الخارجة وباريس، و216 بالداخلة، و120 بالفرافرة، و88 ببلاط، بحيث تحصل كل أسرة على مبلغ مالي يتراوح ما بين 200 - 500 جنيه بصفة ربع سنوية، ويتم الصرف مباشرة من مكاتب البريد بالقرى والمدن.

وأوضح أنه تم تخصيص مبلغ 200 جنيه للأيتام والأرامل والمطلقات والعجزة والمعاقين، و300 جنيه للحالات المرضية المستعصية، و500 جنيه للحالات المرضية المزمنة، مساهمة من مشيخة الأزهر في تخفيف المعاناة عن كاهلهم، على أن يتم الصرف مدى الحياة.

وأضاف أن عملية اختيار تلك الأسر؛ خضعت لمعايير دقيقة وبحوث اجتماعية ميدانية للتأكد من حالة كل أسرة على حده، وعدم وجود أي مصادر ثابتة للدخل، وكانت الأولوية في الاختيار للأيتام والمسنين والعجزة والمطلقات والأرامل، ولمن لا عائل لهن.

وفي سياق متصل، قام بنك الطعام المصري بإيفاد لجنة برئاسة شيرين عقل، مدير مشروع تنمية القرى الأكثر فقرا، إلى واحات الوادي الجديد، لاختيار القرى المحرومة والفقيرة لتنميتها، ورفع كفاءة مرافقها وخدماتها الأساسية، بهدف توفير خدمة متميزة للأسر الأولى بالرعاية والفقراء لا تقل عن مثيلاتهم بالمدن الحضرية.

وحرص المحافظ اللواء محمود عشماوي على اصطحاب الوفد وعرض أهم احتياجات القرى الفقيرة ضمن 100 قرية يقوم بنك الطعام بتنميتها في كافة المجالات من مدارس ووحدات صحية وبيطرية وتوصيل مياه الشرب النقية ومشروعات الصرف الصحي ورصف الطرق وإنارة الشوارع وإنشاء مراكز تدريب على الحرف اليدوية والصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتوفير فرص عمل شريفة لأبنائها، والحد من ظاهرة الجوع خاصة بالمناطق النائية والتجمعات العمرانية الجديد.