رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. دبلوماسي سابق: إلغاء التأشيرات بين الدول العربية يحتاج إلى "إرادة"

السفير جمال بيومي
السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق: إن "هناك خلط بين الجامعة العربية ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية"، مشيرًا إلى أن إلغاء التأشيرات بين الدول العربية يحتاج إلى إرادة سياسية موحدة.

وأضاف بيومي، خلال حواره مع الإعلامية ريهام الديب ببرنامج "صوت الناس" على فضائية "المحور"، إن "فكرة السوق العربية المشتركة طرحت بقوة في القمة العربية بالقاهرة عام 1996"، لافتًا إلى أن الرسوم الجمركية ملغاة بين الدول العربية منذ يناير 2005.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين الدول العربية ارتفع من 10% إلى 18% بعد إلغاء الرسوم الجمركية، مؤكدًا ضرورة إلغاء الرسوم على انتقال الأفراد بين الدول العربية بدلاً من الاقتصار على السلع فقط.

وتابع: "نحتاج إلى اتفاقية لتشجيع وحماية انتقال رؤوس الأموال والاستثمار بين الدول العربية، خاصة أن هناك محكمة في جامعة الدول العربية لحل مشكلات الاستثمار، لكن لا يعلمها الكثيرون".

وطالب مساعد وزير الخارجية الأسبق بانعقاد القمة العربية سنويًا، وان تعقد في موعدها الرسمي شهر مارس من كل عام، منوهًا إلى أن مصر من أكبر الدول استقبالاً للاستثمارات، خاصة بعد تأكيدات صندوق النقد الدولي بأنها ملاذ أمن.