رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو .. سعيد وهبة: دعم باكستان للتحالف العربي ردع نووي لإيران

جريدة الدستور

قال سعيد وهبة رئيس تحرير جريدة الدستور، إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي أشار خلالها إلى أن أمن الخليج جزءًا من الأمن القومي المصري ليس بالجديد، ولكنه إعادة تأكيد لهذه الرسالة خاصة في ظل التحديات وتطورات الأوضاع في اليمن والتي تهدد دول الخليج بشكل مباشر.

وأضاف وهبة خلال لقائه مع الإعلامية نوال الحضري ببرنامج "فنجان قهوة" على فضائية "القاهرة والناس" أن هذا التصريح يأتي في وقت مهم خاصة بعد اتجاه البحرية المصرية لمحاصرة الشواطئ بمدخل باب المندب لمنع دخول الإمدادات إلى الحوثيين.

وأشار إلى أن اتجاه قوات البحرية المصرية لمدخل باب المندب هو إعادة لتثبيت الموقف المصري الذي يعتبر أن أمن الخليج والعرب جزءا من الأمن القومي المصري والذي تبدأ دوائره من الدول العربية وإفريقيا وحدود العالم العربي من الشرق إلى الغرب.

وأكد أن منع قوات البحرية المصرية لدخول الأسلحة والإمدادات إلى الحوثيين سوف يجبرهم على الجلوس على مائدة المفاوضات للحوار لأن هذه الحرب التى تقودها قوات التحالف هي حرب من أجل السلام والعدل والشرعية ولن تنتهي إلا بهزيمة الطرف الذي انقلب على الشرعية.

وتابع "أن إيران تدفع الآن الحوثيين للجلوس على مائدة المفاوضات لأنهم يعلمون أن هزيمتهم في اليمن سوف يكشف دلالات القوة التي كانت تذيعها"، لافتا إلى أن إيران قوة إقليمية بالمنطقة ولكن ميزان القوة لن يكون في صالحها في مواجهة الدول العربية مجتمعة، ولذلك فهي تحاول مسايسة الأمور والخروج بأقل خسائر سياسية.

واستطرد قائلا "لا أتوقع أن تستمر الحرب في اليمن فترة طويلة لأن معايير وموازين القوة لا يشير إلى ذلك، خاصة أن هناك قوة وجيش كبير وظهير نووي مدعم من باكستان يدعم تحالف السعودية ولديه خلافات وتناقضات مع إيران"، مؤكدًا أن دعم باكستان للتحالف العربى ردع نووي لإيران" .

ولفت رئيس تحرير الدستور إلى أنه خلال الفترة القادمة سوف نشهد حقبة من المفاجئات والغموض فيما يخص الأوضاع بالمنطقة العربية والذي قد لا يكون في صالح الولايات المتحدة الأمريكية.