رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. من التحرش إلى الإهمال.. "سلمى" ضحية "السلك العريان" تفضح التعليم الفني بمصر

جريدة الدستور

"سلمى" لم تكن ضحية الإهمال الأولى بالمدارس وليست الأخيرة، طالبة الصف الثالث الثانوي الفني، بالمدرسة الفنية النموذجية المختلطة بشبرا الخيمة، لقت مصرعها نتيجة "سلك غسالة عريان" وهي تقوم بغسل الملابس لتموت مصعوقة بالكهرباء أثناء فترة تدريبها خارج المدرسة بأحد المصانع، رغم أنه من المفترض أن تتدرب بالمصنع على "الخياطة".

رصدت "الدستور" حالة الغضب التي سادت طلبة المدرسة الفنية النموذجية المختلطة بشبرا الخيمة، في وفاة زميلتهم، الطلاب افترشوا فناء المدرسة ورفضوا دخول الفصول إلا بعد أن تأتي وزارة التعليم الفني بحق "سلمى" ومحاسبة المسؤولين، الذين كانت اللامبالة حالهم تجاه الواقعة.

قالت والدة إحدى الطالبات، بمدرسة الفنية النموذجية المختلطة بشبرا الخيمة، إن البنات يتعرضن للتحرش أثناء فترة تدريبهم داخل المصانع من المدير يوميًا، والوحدة الإقليمية المسؤولة عن الطلبة في فترة تدريبهم "لا حياة لمن تنادي"، لافتة إلى أن مدير الوحدة الإقليمية يفرض على الفتيات إتاوة بقيمة 100 جنيه من الراتب الشهري لهم الذي يبلغ 400 جنيه.

وأوضحت نسمة محمد، إحدى الطالبات بالمدرسة، أن "سلمى" ليست الحالة الأولى التي تروح ضحية إهمال المصانع التى يتم تدريبهم فيها، مضيفة أن كل عام دراسي تتكرر تلك الواقعة وسط حالة من البرود بالوحدة الإقليمية المسؤولة عنها بالمدرسة، مؤكدة أن مدير مصنع الملابس الشهير الذى يتدربن فيه الفتيات يتحرش بهم لفظيًا وجنسيًا.

وقال أحمد محمد، طالب بالمدرسة، إنهم لن يتركوا قضية "سلمى" كما تركوا قضايا زملائهم لأنها ضحية إهمال مدرسة ثم وحدة إقليمية مسؤولة عنهم في المدرسة ومصنع يتدربون به، وأنهم لن يدخلون الفصول إلا بعد أن تتم معاقبة المسؤولين، مؤكدًا أنه من المفترض أنهم يعملوا بـ"الخياطة" إلا أنهم في الواقع يعملن بالمصنع "عاملات نظافة بالحمامات".

وأضاف محمد فتحي، طالب بالمدرسة، أنه من المفترض أن يتدرب التلاميذ داخل المصنع بقسم معين يتناسب مع دراستهم، إلا أن تلك المصانع تجبرهم على العمل "شيالين"، موضحًا أنهم لم يتعلم أي منهم أي شيء في مجاله الذي تخصص فيه، في حين من المفترض حصوله على شهادة خبرة بعد انتهاء هذا العام، منصوص بها أنه مؤهل ومدرب على العمل بذلك القسم.