رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل تكون ليبيا المحطة الثانية لـ"عاصفة حزم" جديدة

عبد الله الثني، رئيس
عبد الله الثني، رئيس الحكومة الليبية

دعا عبد الله الثني، رئيس الحكومة الليبية، إلى أن يتم التعامل مع الملف الليبي على المقاييس نفسها، التي تم التعامل بها مع الحوثيين في اليمن، مؤكدًا أن ميليشيات الحوثيين في اليمن لا تقل خطورة عن ميليشيات "فجر ليبيا".

وكشف، في تصريحات له، أن المساعدات المادية واللوجيستية والعسكرية التي تصل إلى اليمن عن طريق الأذرع الإيرانية، تقابلها مساعدات إلى ميليشيات ليبيا على الوتيرة نفسها من بعض الدول التي لا تخفي أطماعها في ليبيا.
واستنكر تحرك قوات الردع العربية نحو اليمن على مسمى الشرعية ساقطة من حساباتها الشرعية الليبية، داعيًا المجتمع الدولي أن يفتح الطريق للتعامل مع ليبيا أسوة باليمن.
ورأى السفير فتحي الشاذلي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن دخول قوات ردع عربية إلى ليبيا وشيك الحدوث معتبرًا أن "عاصفة الحزم" التي تم توجيهها لمعاقل متمردي اليمن، بمثابة تحذير لمعاقل ليبيا الإرهابية، أن الدائرة ستكون عليهم.
وأشار إلى أن الكلمة التي قالها الرئيس السيسي أمام اجتماع القمة العربية في دورته 26، "الردع حق لنا" مؤكدًا أن الرغبة في التخلص من الإرهاب وميليشيات "فجر ليبيا"على وجه الخصوص، هي السبب الرئيسي لاقتراح السيسى بتكوين جيش عربي رادع لتحقيق شرق أوسط خال من الإرهاب.
ورأى محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أن قوات ردع عربية في الأراضي الليبية، أمر متوقع إذا تفاخمت الأمور أكثر من ذلك، مؤكدًا أن الملف الليبي بكل ما يحمله يمثل خطر على الأمن القومي العربي.

وأوضح، أن شن ضربات جوية ودخول قوات عربية إلى ليبيا، ستؤثر على الاستقرار فى المنطقة، مشددًا على ضرورة تقديم حلول سياسية للشأن الليبي، يقوم على دعم الحوار الوطنى بين جميع الأطراف ويحترم إرادة الشعب الليبي بعيدًا عن حل الأزمة عسكريًا.
وقال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية: إن "التدخل العسكري العربي لضرب معاقل الإرهاب في ليبيا، يجب أن يسبقه تسليح الجيش الليبي، ودعم الحكومة الليبية".
وأضاف: إن "عرقلة تسليح الجيش الليبي يعطي قبلة الحياة للإرهاب الداعشي أن يبقى ويستمر، وتنمو أذرعه ليطول دول الجوار العربي"، مؤكدًا على ضرورة التدخل العسكري في حالة عدم قدرة الجيش الليبي بعد تسليحه في القضاء على الإرهاب.