رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سفير مصر في اليابان يبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين

السفير إسماعيل خيرت
السفير إسماعيل خيرت

التقى السفير إسماعيل خيرت، سفير مصر الجديد لدى اليابان، بنائب وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة، في مستهل اجتماعاته المعنية بدفع العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين.
وذكرت وزارة الخارجية اليوم "الثلاثاء" أن هذه اللقاءات تأتى عقب لقاء القمة بين رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الياباني في القاهرة في يناير الماضى والاتفاق على بدء صفحة جديدة في العلاقات الاقتصادية، بالإضافة للمشاركة رفيعة المستوى من الجانب الياباني في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في شرم الشيخ.
وأكد السفير المصري على ما توليه مصر من اهتمام كبير بتشجيع وحماية الاستثمارات اليابانية والاستفادة من التكنولوجيا اليابانية المتطورة، وهو الأمر الذي شجع عددا كبيرا من المستثمرين اليابانيين خلال السنوات الأخيرة على دخول السوق المصري لأول مرة وتوسيع البعض الآخر لنطاق أعمالهم القائمة، بالرغم مما مرت به مصر من ظروف استثنائية خلال المرحلة الماضية.
وأشار خيرت إلى أن مصر بانتظار انعكاس نتائج بدء صفحة جديدة في العلاقات الثنائية مؤخراً على الاستثمارات اليابانية في مصر، مع أهمية دعم الحكومة اليابانية إزاء توفير التمويل اللازم من خلال بنك اليابان للتعاون الدولي. كما طالب خيرت بسرعة استئناف المفاوضات الخاصة بتصدير الموالح المصرية إلى اليابان، وكذا الدعم الفني المقدم من اليابان لتنمية الصادرات المصرية إلي السوق الياباني.
ومن جانبه، أعرب المسئول الياباني عن ثقة بلاده في الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة المصرية واستمرار الدعم الياباني للاقتصاد المصري، وأثنى على تنظيم المؤتمر الاقتصادي الذي مثل شهادة ثقة من المجتمع الدولي لبدأ عصر تنموي جديد في مصر، مشيرا لاهتمام الشركات اليابانية بالمشروعات العملاقة مثل تنمية محور قناة السويس.
ومن المنتظر أن يجرى السفير إسماعيل خيرت عدداً من اللقاءات الهامة خلال الفترة المقبلة مع رؤساء مجالس إدارات كبرى الشركات اليابانية المهتمة بمصر وكذا كبار المسئولين بالوزارات اليابانية المختلفة لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة، ودفع العلاقات التجارية بين البلدين.