رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لافروف: لا يمكن السماح بتحول الوضع في اليمن إلى صراع بين العرب وإيران

وزير الخارجية الروسي،
وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف

حذر وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، من مغبة تحول الوضع في اليمن إلى صراع بين السنة والشيعة، ونزاع مفتوح بين العرب وإيران.

وقال لافروف -خلال مؤتمر صحفي بموسكو اليوم الثلاثاء- : "لا يمكن السماح بتدهور الوضع في اليمن إلى حد المواجهة بين السنة والشيعة"، لافتًا إلى أن موسكو تتحدث عن خطورة مثل هذا الانقسام منذ بداية الربيع العربي.

وأضاف لافروف: إن "من يدفعون بالأمور نحو التصعيد عمدًا يأخذون على عاتقهم مسؤولية كبرى".

وشدد الوزير على أن بلاده لن تسمح بتحول الوضع إلى نزاع مفتوح بين العرب وإيران، قائلًا: "لا يمكن أن نسمح بتحول الوضع إلى نزاع مفتوح بين العرب وإيران، وأن روسيا ستبذل قصارى جهدها من أجل الحيلولة دون ذلك".

ودعا لافروف أطراف النزاع كافة في اليمن إلى وقف العنف، معربًا عن قلق بلاده البالغ من الوضع في اليمن، وشدد على ضرورة عدم السماح بخروج الوضع عن نطاق السيطرة، داعيًا طرفي النزاع إلى التخلي عن استخدام القوة.

وقال: "يتعين على جماعة "أنصار الله" أن توقف الأعمال القتالية في الجنوب، وعلى التحالف أن يوقف الضربات في اليمن، وعلى الطرفين أي الرئيس هادي الذي غادر البلاد والحوثيون، أن يستأنفا المفاوضات".

وذكر وزير الخارجية الروسي أن هناك إدراكًا أن المفاوضات يتعين أن تجري على أرض محايدة، حسبما دعا إليه المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن.