رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نائب أمريكي: ردع الحوثيين قد يتطلب تدخلًا بريًا

جريدة الدستور

استبعد النائب الأمريكي آدم شيف، العضو بلجنة الاستخبارات في مجلس النواب، اليوم، الإثنين، أن تردع الضربات الجوية العربية "عاصفة الحزم"، الحوثيين في اليمن بشكل كامل، معتبرًا أن الأمر قد يتطلب تدخلا بريا.

وقال شيف في تصريح –نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية على موقعها الإلكتروني- "نحن نتكلم عن مكان خطير جدا، إنه اليمن. أعتقد أن هناك احتمالا حقيقيا لحرب أهلية هناك. ومن غير المرجح أن هذه الضربات الجوية وحدها ستكون كافية لصد الحوثيين".

وأضاف "إن أفضل حل هو العودة إلى طاولة المفاوضات، ولكن إذا بدأ الحوثيون في إطلاق صواريخ سكود على المملكة العربية السعودية أو تعدت على الحدود، أعتقد أننا سنشهد حربًا برية، ولن نعلم متي ستنتهي".

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أذن للقوات الأمريكية بتقديم الدعم اللوجستي والاستخباراتي الأسبوع الماضي، للغارات الجوية السعودية التي تستهدف قوات المتمردين الشيعة، والمعروفة باسم "الحوثيين" والتي أطاحت بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وهو حليف للولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وكان السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل الجبير قد صرح بأن "الهدف هو حماية الشعب اليمني من منظمة راديكالية متحالفة مع إيران وحزب الله التي استولت فعليا على أنحاء البلاد".

وأضاف الجبير "أن التحرك العربي للدفاع عن الحكومة الشرعية في اليمن. وأنها تأتي لفتح الطريق أمام محادثات سياسية، بحيث يمكن لليمن استكمال الفترة الانتقالية والتحرك نحو مكان أفضل".