رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"عطل فني وكحة".. مفارقات ساخرة بالقمة العربية في دورتها الـ 26

القمة العربية
القمة العربية

لم تخل القمة العربية في دورتها الـ26 بشرم الشيخ من المفارقات الكوميدية والمواقف الساخرة والمحرجة أيضًا، فمنذ عقدها أول مرة عام 1963 وهي تشهد تلك المواقف بين الزعماء والقادة والتي قد يفعلونها أو يتعرضون لها بمحض الصدفة، حتى أصبحت تلك القمة أيضًا مشابه للقمم العربية الأخرى في المفارقات والمواقف الساخرة.

السيسي لرئيس وزراء المغرب: "اتفضل اتفضل"
كانت البداية تزامنًا مع الكلمة التي ألقاها الرئيس السيسي في افتتاحية المؤتمر، والذي ينطلق منها على تقديم الرؤساء العرب لإلقاء كلمتهم أيضًا، فدفع تحريك رئيس وزراء المغرب، الميكرفون الموجود أمامه لبدء الحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، لعدم إكمال جملته.

فحين كان الرئيس عبد الفتاح السيسي يدير أعمال الجلسة الأولى لمؤتمر القمة العربية، وأثناء تقديمه كلمة رئيس وزراء المغرب "عبدالإله بنكيران" حدثت مقاطعة عن طريق تحريك "الميكروفون" الموجود أمامه.

وفجاءت كلمة السيسي هكذا: "أدعو رئيس حكومة المغرب لإلقاء كلمته، والتي تترأس دولته أعمال القمة.."، ولم يستطيع السيسي إكمال جملته بسبب تحرك رئيس وزراء المغرب الميكرفون دون انتظار أن يكمل السيسي باقي جملته، فرد عليه الرئيس السيسي مبتسمًا بقوله: "اتفضل اتفضل".

كما جاءت كلمة "عبد الإله بنكيران" رئيس وزراء المغرب، خلال نفس الجلسة أقصر الكلمات التي نُطق بها القادة والرؤساء العرب خلال القمة الـ26 للجامعة العربية حيث لم تتجاوز الـ3 دقائق.

السيسي لرئيس وزراء الأردن: "يعني هنمنع الكحة ولا إيه"

حين جاءت كلمة رئيس الوزراء الأردني "عبد الله النسور" خلال الجلسة السادسة لمؤتمر القمة العربية، قطعها أكثر من مرة بسبب "سعاله" المتزايد ما لفت نظر معظم القادة العرب.

فدفع الرئيس عبد الفتاح السيسي لمداعبته بعدما ظهرت عليه إمارات الإرتباك بعض الشيء بقوله: "يعني هنمنع الكحة يعني ولا إيه؟"، فبادره بقوله: "آسف سيدي الرئيس".

"عطل فني.. مفارقة جديدة بالقمة العربية":
أما ما حدث مع أمير قطر "تميم بن حمد آل ثان" كان مختلفًا بعض الشيء، فوقع عطل فني في الميكروفون الخاصة به لإلقاء كلمته، ما اضطره إلى توقفه لبضع ثواني ومن ثم استكمل حديثه، الأمر الذي أدى إلى ظهور علامات الارتباك عليه.

"فيديو استقبال أمير قطر يثير الجدل"
أما عن "اللقطة" التي أثارت جدلًا كبيرًا على وسائل الإعلام والمواقع التواصل الاجتماعي، والتي تداولتها على نطاق واسع، وهو فيديو يظهر حفاوة استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي لأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" بمطار شرم الشيخ الدولي.
الفيديو تم نقله عن القناة الأولى بالتلفزيون المصري مع تعليق للمذيع يؤكد فيه أن الأمة العربية عندما تقف عند مفترق طرق تبحث عن المشترك وتنسى الخلافات، وهو تعليق غير مباشر على استقبال أمير قطر رغم الخلاف العميق بين القاهرة والدوحة.
وحظى الفيديو وصورة الاستقبال باهتمام كبير بالمقارنة بباقي الرؤساء والملوك العرب الذين استقبلهم السيسي بالمطار نفسه.

"انسحابات مفاجئة من القمة العربية"
أثار انسحاب أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد" أثناء إلقاء الرئيس الموريتاني لكلمته، جدلًا كبيرًا حيث توجه أمير دولة الكويت إلى المنصة التي يجلس عليها الرئيس عبد الفتاح السيسى وقام بتحيته ثم غادر الجلسة دون مقدمات.
وجاء الانسحاب الثاني على يد الملك السعودي "سلمان بن عبد العزيز"، حيث فوجئ الجميع بانسحابه بمجرد أن بدأ نبيل العربي أمين عام الجامعة العربية إلقاء كلمته.
وذكرت صحيفة "رأي اليوم" السعودية أن مغادرة الملك سلمان المفاجئة، وسرعة رد فعل الرئيس السيسي للحاق به ومصافحته ومعانقته أثارت جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.
حيث تساءل نشطاء عن سر المغادرة المفاجئة للملك السعودي، وهل من البروتوكول أن يغادر الملوك والرؤساء فجأة أثناء بدء مسؤول كبير بقامة أمين عام الجامعة العربية بإلقاء كلمته؟
كما كانت من مفارقات القمة العربية هتاف الرئيس السيسي على غير العادة في نهاية كلمته قائلًا: "تحيا الأمة العربية" بدلًا من هتافه الشهير "تحيا مصر".