رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. المصري للشؤون الخارجية: القمة العربية عقدت بوقت تنامي فيه الإرهاب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال السفير فخري أحمد عثمان، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية: إن "القمة العربية الـ26 كانت من أهم القمم لانعاقدها في التوقيت الذي تنامي فيه الإرهاب الدولي والأحداث التي يشهدها اليمن حاليًا، والتي تهدد الدول العربية الأخرى المجاورة لها".

وأضاف عثمان -خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" على "الفضائية المصرية"- إن "الحوثيين لا يشكلون جزء كبير من الشعب اليمني، ولكنهم تمكنوا بالمساندة والدعم الإيراني من الانتشار في جميع أنحاء اليمن، واستطاعوا السيطرة على أجزاء كبيرة منه سواء في الجنوب أو الشمال".

وأشار إلى أن اليمن يتميز بموقع جغرافي مميز؛ لوجود مضيق باب المندب الذي يمثل المدخل الرئيسي للبحر الأحمر، موضحا أن هناك تسابق قوي بين القوى العالمية قديمًا متمثلة في الاتحاد السوفيتي وأمريكا؛ للدخول للسيطرة على هذا المضيق والذي منه يسيطرون على البحر الأحمر.

وأكد أن العرب بدأوا يدركون أن هناك خطر يداهم اليمن وهذا المجرى المائي الدولي، وبالتالي يهدد البحر الأحمر وجميع الدول المطلة عليه، وقناة السويس القديمة والجديدة، وهو ما كان يستدعي العملية العسكرية التي قادتها المملكة العربية السعودية بمشاركة عدد من الدول العربية، والتي تعرف بـ"عاصفة الحزم".