رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طبيب أطفال يكشف: الرضاعة الصناعية وراء تسوس الأسنان اللبنية

جريدة الدستور

أكد الدكتور محمد عفيفي، ماجستير أطفال ومدرس مساعد بكلية الطب، إن الأسنان اللبنية تبدأ مرحلة التكوين أثناء نمو الجنين في رحم أمه خلال الأسبوعين السادس والسابع، ليتزامن تكون أنسجة السن مع نهاية الشهر الرابع، وتبدأ في الظهور ما بين الشهر السادس والسابع.

وأوضح أن أسنان الطفل اللبنية من الممكن أن تصاب بالتسوس ويكون ذلك بين السنة الرابعة والثامنة، لافتا لتتعدد المسببات منها الإكثار من تناول الطفل للحلويات والبسكويت والشيكولاته بين وجبات الطعام، الرضاعة الصناعية، ضعف الجسم العام، التغذية غير المتوازنة التي لا تحتوي على الحديد والكالسيوم والفسفور بكميات كافية، عدم الاعتناء بنظافة أسنان الطفل.

وأشار عفيفي إلى أن التسوس يكون في بدايته بلا ألم لكنه يؤدي إلى تورم اللثة وظهور التهابات في جذر السن بعد ذلك، ليعاني الطفل من آلاما مزعجة ورائحة كريهة للفم، مع احتمالية تأثير ذلك على صحته، فيصاب بفقدان الشهية واضطرابات هضمية وارتفاع حرارة الجسم وحدوث تشوهات في الأسنان الدائمة .

وأشار عفيفي إلى أن الوقاية تقوم على عدم إهمال الأم لنظافة أسنان أطفالها، الاعتناء بتغذيتهم، الذهاب إلى طبيب الأسنان لعدم انتشار المرض في باقى الاسنان، إعطاء الطفل المضادات الحيوية وخاصة فيتامين " أ"، زيت السمك، الكالسيوم والفوسفور.