رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذة خدمة أجتماعية: تكشف مفاجأة عن ارتفاع معدلات الطلاق.. والسبب !

جريدة الدستور

تحدثت دكتورة نورا رشدي أستاذة الخدمة الاجتماعية عن حالات الطلاق التى أصبحت منتشرة فى عصرنا الحديث وعن أسبابها، قائلة:  إننا لو بحثنا وراء كل حالات الطلاق أو أغلبها فى مصر سنجد حماة تقف وراء كل طلاق، مؤكدا أن ذلك يأتي من خبرة في الدراسات والأبحاث التي قامت بإجرائها.

وأضافت أن الطلاق يأتي إذا ما سلم الابن أو الابنة أذنه إلى أمه وتركها تذكر مساوئ زوجته أو مساوئ زوجها، وعادة ما تكون الحماة أكثر شراسة من زوجة ابنها أو من زوج ابنتها، لأننا في المجتمعات الشرقية نعتبر الذكر مميزًا عن الأنثى، مؤكدًا أن الأم تنظر إلى زوجة ابنها على أنها خطفته منها وأخذت الرجل الذي ربته وكبرته كي ينفق عليها.

وأوضحت أن الكارثة الكبرى إذا كان للزوج أخت لم تتزوج أو مطلقة أو أرملة فإنها تنضم إلى أمها وتشاركها مشاعرها تجاه زوجة ابنها، لأنها ترى أن أخوها هو الذي أصبح في منزلة والدها، خصوصًا إذا كان الأب متوفيًا وهنا تشكل جبهة ضد زوجة الابن أو حزب شعاره الكراهية وعمل الدسائس والمؤامرات.

أما بالنسبة لزوج الابنة فإن المشاكل تنشأ من أن الأم تريد لابنتها عادة أن تكون أوفر حظًا منها فى زواجها، وتريدها أن تكون أفضل من كل النساء وخاصة نساء وزوجات أبنائها الذكور، وأنا أنصح كلًا من الزوج والزوجة ألا ينقلا وجهة نظر الأم ورأيها للطرف الآخر.