رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيديو.. أمير قطر: النظام السوري حول بلاده لـ"رُكام" وعلينا إنهاء الأزمة نهائيًا

 تميم بن حمد الثانى
تميم بن حمد الثانى أمير دولة قطر

قال تميم بن حمد الثانى أمير دولة قطر: إن "النظام السوري حول بلاده إلى ركام وعرّض أطفاله لأهوال القتل والدمار، حيث تشرد غالبية السوريين، وأصبحوا عرضة للغربة والمنفى".

وأضاف بن حمد -خلال كلمته بالقمة العربية- إن "النظام السوري يمارس أكثر أشكال القتل الوحشية وأشدها بشاعة بما في ذلك من التعذيب حتى الموت، فلم يعد أمامنا إلا أن نتحد سويًا لإيقاف الحرب ضد الشعب السوري وقفًا نهائيًا؛ لنعيد الاستقرار لسوريا".

وتابع: إن "النظام السوري الحالي ليس جزءًا من أي حل، فالحل السياسي يعي تلبية مطالب الشعب السورية والقوى السياسية؛ لتشكيل حكومة انتقاليىة تعمل على تمهيد الطريق امام الشعب السوري لتحديد اختياراته بنفسه لرسم معالم مستقبله دون خوف أو إرهاب".

وأضاف: "لقد سبق أن طرحت الجامعة العربية حلًا سياسيًا يؤمّن التغيير السلمي توافقيًا ولكن النظام رفض واتبع عملية الإبادة والتهجير ضد شعبه، ولا يفوتني أن أؤكد أنه علينا كعرب القيام بالواجب الإنساني تجاه الشعب السوري في مناطق اللجوء والنزوح، وتقديم كل أنواع المساعدات لهم، وشد أزرهم في المصاعب الحياتية التي يعانون منها والتي تفوق قدرة تحمل البشر، وهنا أشيد بدور أمير الكيوت في عقد مؤتمر دعم جهود الإغاثة الإنسانية لشعب سوريا".

وتابع: "يبقى السؤال هل سنقف نرى ما يفعله الآخرون بسوريا؟، فلم يعد سمة مجال للتكهن، متى نتحرك كعرب لإنهاء المأساه السورية؟".