رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في أول قمة عربية له.. السيسي يناقش تحديات الأمة العربية بحسم

السيسي
السيسي


بلهجة حاسمة وانفعال في بعض الكلمات، ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي أول قمة عربية له، بعد أن سلمه الشيخ صباح الأحمد، أمير الكويت، رئاسة الدورة الـ26 للقمة، المنعقدة حاليًا بمدينة شرم الشيخ، على مدار يومين.
وحملت كلمة الرئيس السيسي رسائل عديدة حول الكثير من الأزمات التي تعاني منها المنطقة العربية.
"إشادة بدور جامعة الدور العربية"، حيث رحب الرئيس -خلال كلمته- بالحضور من الزعماء والقادة العرب، مشيدًا بدور الأمانة الخاصة بجامعة الدول العربية، في لم الشمل العرب، وتعزيز العمل العربي المشترك.
"المحنة الأشد" وأوضح الرئيس السيسي أن الأمة العربية لم تتعرض لمخاطر مثل التي تشهدها اليوم، منذ تأسيسها، مشيرًا إلى أن الأمة العربية تعرضت للعديد من المحن، غير أن تلك التي تعانيه اليوم هي الأشد.
"المسؤولية كبيرة" قال الرئيس السيسي: إن "المسؤولية الملقاة على عاتق القادة العرب تتطلب منهجًا للمعالجة؛ للحفاظ على الهوية العربية ضد التدخل الخارجي".
"قوة عربية موحدة" رحب السيسي -خلال كلمته- بالقمة العربية بمشروع القرار الذي وافق عليه وزراء الخارجية العرب بإنشاء قوة عربية مشتركة، في إطار من الاحترام الكامل للقانون الدولي.
"الخطاب الديني" شدد الرئيس على ضرورة تنقية الخطاب الديني من التطرف والغلو، وهو أمر أصبح ضرورة ملحة، مشيرًا إلى أنه يجب تفعيل دور المؤسسات الدينية في التصدي للفكر المتطرف ومواجهة الإرهاب ، منوهًا إلى أن تنقية الخطاب الديني من شوائب التطرف أصبح أمرًا ملحًا خلال الفترة الحالية.

"مواجهة التطرف الإلكتروني" طالب السيسي بإجراءات عربية موحدة لمواجهة الفكر المتطرف على الإنترنت، ومكافحة الإرهاب الإلكتروني، ووجود موقف عربي موحد ضد المواقع المتطرفة.
"أطراف خارجية" أكد السيسي أن هناك أطرافًا خارجية تتدخل في دول المنطقة لإثارة الأزمات، وانتشار الإرهاب والتطرف سيكسر شوكة الأمة، مؤكدًا أن مستقبل الأمة العربية مرهون بما نتخذه من قرارات.
و"عن الشأن العراقي" أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر تدعم كافة الجهود الدولية لإصلاح الأوضاع في العراق، وخلق حالة من التوافق بين كافة الأطراف في البلاد.
و"في لبنان" أشار إلى أن مصر تقف وراء جهود الحوار الوطني في لبنان، والتي من شأنها أن تخلق حالة من التوافق بين كافة العناصر المتصارعة في البلاد.
"فلسطين" طالب السيسي بتحرير الأراضي الفلسطينية، واحترام جيش الاحتلال الإسرائيلي للمقدسات الدينية في فلسطين، مشيرًا إلى حل القضية الفلسطينية أمر ضروري لاستقرار المنطقة.
" اليمن" لفت إلى أن الأوضاع في اليمن وصلت لحد النيل من الأمن العربي المشترك بعد استقواء الحوثيين بالسلاح للسيطرة على السلطة، فضلًا عن وجود تدخلات خارجية تدعمهم في ذلك، مضيفًا أن مساعي استئناف الحوار في اليمن فشلت، وكان حتمًا أن يكون هناك تحرك عربي حازم؛ لمواجهة الأوضاع في اليمن للحفاظ على وحدة اليمن وسلامة.
"عاصفة الحزم" وعلق الرئيس عبد الفتاح السيسي على العملية العسكرية التي يشنها التحالف العربي في اليمن، وقال: إن "الأحوال التي تلم بالبلاد، وضعت العرب أمام ضرورة إتمام هذه العملية العسكرية؛ للحفاظ على سلامة الشعب ووحدة أراضيها"، داعيًا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في محاربة الإرهاب.