رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. النص الكامل لكلمة أمير الكويت بالقمة العربية الـ26

أمير الكويت الشيخ
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد

توجه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومة وشعب مصر على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، وما لمسته الوفود المشاركة بالقمة العربية من إعداد متميز لهذا اللقاء المهم، الذي يسعى لتحقيق ما تتطلع إليه الدول العربية.
كما توجه أمير الكويت -خلال كلمته في افتتاح القمة العربية- بالشكر إلى الدكتور نبيل العربي، أمين عام الجامعة العربية، ومساعديه على جهودهم أثناء رئاسة الكويت للقمة العربية، مشيرًا إلى أن القمة تعقد في وقت غاية في الدقة داعيًا الجميع للتعاون من أجل صالح البلاد.
وقال الصباح إن الدول العربية كلها ثقة في قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقمة العربية في دورتها الحالية.
وأضاف "أننا نثق في أن الرئيس السيسي سوف يضع إمكاناته وقدراته لصالح الأمة العربية".
وقال الصباح، إنه "بعد ما يزيد عن 4 سنوات من دخول منطقتنا في مرحلة جديدة من الفوضى، التي أطلق عليها البعض "الربيع العربي"، والتي أدخلتنا في حسابات معقدة، جعلتنا نعاني من التراجع الحاد في معدلات التنمية".
وأضاف الصباح إنه علينا مواجهة التحديات بجهد، ووحدة صف صلبة، مشددًا على ضرورة الترفع عن الخلاف والاختلاف في إطار عمل مشترك؛ حفاظًا على الإقليم العربي.
وقال الشيخ الصباح إن الإرهاب هو أبرز التحديات التي نواجهها ويواجهها معنا العالم أجمع، حيث يأتي بأفكاره الهدامة وسلوكه المنحرف وأفعاله المشينة ليهاجم عالمنا العربي، موضحا أن الجماعات الإرهابية اتخذت عدد من القواعد تخطط فيها، وتنطلق منها لتنفيذ المخططات الهدامة.
وأشار إلى أن تقاعس المجتمع الدولي في التصدي لبؤر الإرهاب ساعد في انتشار الإرهاب في العالم، مؤكدًا أن المشهد السياسي في وطننا العربي يزداد سوءًا وتدهورًا ملحوظًا.
وأكد أمير الكويت أن الجهود العربية لمكافحة الإرهاب يجب أن تكون بفكر استراتيجي جديد.
وأكد الشيخ الصباح أن الكارثة الإنسانية في سوريا تدخل عامها الخامس ومازالت تحصد آلاف القتلى وتخلف آلاف اللاجئين.
وأضاف الصباح، أن الصراع في سوريا لن ينتهي إلا بحل سياسي يكفل استقرارها ويلبي مطالب شعبها المشروعة، داعيا الدول العربية للمشاركة في المؤتمر الثالث للمانحين للشعب السوري المقرر عقده في 31 مارس الجاري.
وعن الأوضاع في فلسطين، قال إن القضية الفلسطينية ستظل في أولويات قضايا الأمة العربية وستسعى دائما لإنهاء معاناة الأشقاء الفلسطينيين بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس.
وقال إن تدخل القوات العربية في اليمن جاء بناء على طلب من الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادي، مناشدا دول العالم مد يد العون إلى دولة اليمن من أجل إعادة الاستقرار إلى أراضيها.
ومن ناحية أخرى، أعرب أمير دولة الكويت عن قلقه من أجل سوء الأوضاع الأمنية في دولة ليبيا، مؤكدا ضرورة تضافر الجهود من أجل إيجاد حل لهذا الصراع يحقن الدماء ويعيد الأمان والاستقرار إلى ليبيا.
وتابع "نؤكد شعورنا بالارتياح تجاه الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة العراقية من أجل استعادة الأمن، ونحاول أن نعالج قضايانا بمنظور جديد والمشهد العربي يزداد تعقيدا خلال الفترة الحالية".
وأكد أمير دولة الكويت أن جهود مكافحة الإرهاب يجب أن تكون شاملة على المستويين الفكري والأمني.